المركز الوطني للسجل التجاري يكتتب بقيمة 5ر8 مليار دج لدى البنك الوطني الجزائري

سجل المركز الوطني للسجل التجاري الأربعاء اكتتابا بالقرض السندي الوطني للتنمية الاقتصادية بقيمة 5ر8 مليار دج لدى البنك الوطني الجزائري.

  كما وقعت المؤسستان العموميتين اتفاقية تتضمن تجهيز المركز الوطني للسجل التجاري من طرف البنك الوطني الجزائري بمحطات الدفع الالكتروني تسمح للتجار بدفع التكاليف المتعلقة بالتقييد والشطب والتعديل والالتزام بالسجل التجاري.

  وتم توقيع الاتفاقيتين من طرف الرئيس المدير العام للبنك الوطني الجزائري عاشور عبود والمدير العام للمركز الوطني للسجل التجاري محمد معوش.

  وقال عبود أنه بعد هذا الاكتتاب تقارب القيمة التي حصلها البنك في إطار هذا القرض حوالي 20 مليار دج على ان تبلغ 40 مليار دج قريبا في حال إذا ما اخذت بعين الاعتبار عهود الاكتتاب.

  وقد لجأت الدولة الى القرض السندي الذي أطلق 17 أبريل الفارط لمدة ستة أشهر كآلية لتمويل مشاريع استثمار اقتصادية عمومية بعد تراجع محسوس لإيرادات النفط.

  من جهته قال معوش ان المركز يعتبر "مؤسسة عمومية وعليها الاستجابة لدعوة الحكومة واعطاء المثل".

وبخصوص الدفع الالكتروني ذكر ان المركز يطلب حتى الان من زبائنه -الذين دفعوا ملفاتهم للحصول على سجل تجاري لأية عملية-الذهاب للدفع على مستوى البنك قبل العودة الى سحب سجلاتهم على سبيل المثال.

 وبفضل هذه الاتفاقية فان المتعاملين لن يكونوا مجبرين على التنقل الى البنوك بما انه باستطاعتهم الدفع من خلال محطات الدفع الالكتروني للبنك الوطني الجزائري حتى وان كانوا زبائن له أو لا.

 وقال المسؤول ذاته ان المركز يعمل على استكمال مشروع الدفع الالكتروني الذي يمكن من دفع التكاليف المتعلقة بالسجل التجاري عبر الانترنت.

 وأضاف في تصريح للصحافة أن "مكاتب دراسات والبنك الوطني الجزائري يرافقان المركز للوصول مع نهاية السنة المقبلة الى سحب السجل التجاري عبر الانترنت".

 وبحسبه فان المسؤولين على هذا الملف "مجندون للخوض في الحوكمة الالكترونية وأعتقد أنه مع الانتهاء من الاجراءات التنظيمية سنصل اليه مع نهاية السنة المقبلة".

المصدر: الإذاعة الجزائرية/ وأج

اقتصاد