صور ملونة حول الجزائر يعود تاريخها إلى سنة 1904 في المزاد بباريس

ميناء الجزائر

ستباع صور ملونة حول الجزائر يعود تاريخها إلى سنة 1904 يوم الثلاثاء 24 ماي 2016 في المزاد من طرف الدراسة بوسون لوفافر, حسبما أفادت وأج لدى خبير في الاستثمار متخصص في الفن التراثي.

و أكد لورون اوزريك صاحب كتاب "فن و تراث" أن هذه الصور الاستثنائية حول الجزائر تعد "إرثا ثقافيا متميزا و هي من بين أول الصور الملونة التاريخية التي التقطت بالجزائر", مؤكدا أنها (و عددها خمسة) تمثل إرثا شخصيا لاونتوان لوميار أب الاخوين لوميار (اوغوست 1862-1954 و لويس 1864-1948) مخترعا الصورة الملونة.

و أوضح أن "إيداعهم لبراءة مسجل الألوان يعود تاريخه إلى ديسمبر 1903 و عرض هذه الثورة التكنولوجية كان في أكاديمية العلوم في مايو 1904".
و لم تعرض الصور الخمسة حول الجزائر التي قدرت قيمة كل واحدة منها بين 1500 و 2500 اورو عند فتح المزايدة,  للبيع من قبل. و هي مطبوعة يدويا و تحمل علامة "مسجل ألوان لوميار" و "هذا فريد", حسبما اعتبر الخبير.
و في المجموعة المعروضة للبيع هناك 9 من بين 39 فقط تحمل هذه العلامة حيث أن 5 منها حول الجزائر تعرض خلال المزايدات في مجموعتين متميزتين. المجموعة 194 تعرض صورة استثنائية تمثل شابة جزائرية في غاية الجمال ترتدي زيا تقليديا عاصميا و ممدودة أمام المياه. و المجموعة الثانية رقم 198 تضم ثلاثة مناظر للجزائر العاصمة و منظر لوهران: ميناء الجزائر و في الخلف القصبة و السيدة الإفريقية للجزائر العاصمة و قصر الحكومة (قصر الصيف) بالجزائر العاصمة و قصر الشعب حاليا و عين مسجد الباشا بوهران.

(وأج)  
       

ثقافة وفنون, تراث