الجيدو - الجائزة الكبرى 2016 لألماتي : محمد أمين الطيب يحرز على الميدالية برونزية

أحرز المصارع الجزائري محمد أمين الطيب (وزن أكثر من 100 كلغ) على ميدالية برونزية في الجائزة الكبرى-2016 لألماتي الجارية من 13 إلى 15 مايو بكازاخستان, بعد فوزه اليوم الأحد على المصري إسلام الشهابي.

و بدأ الجزائري الذي كان معفيا في الدور الأول,المنافسة  بقوة بعد تغلبه على الكازاخستاني أورزباييف عديل قبل أن يفشل في المباراة النهائية للمجموعة أمام الجيورجي ليفاني ماتياشيفلي.

وتمكن المصارع الجزائري الذي ضمن مسبقا تأهله لأولمبياد-2016 من العودة للواجهة خلال منافسة الاستدراك بفوزه على الأوزبكستاني عبدولو تانقريف, مفتكا بذلك حق التنافس على الميدالية البرونزية أمام المصري الشهابي.

من جهته, تأهل المصارع الجزائري الثاني عبد الرحمن بن عمادي لنهائي "البرونز" في وزن أقل من 90 كلغ, لكنه خلافا لمواطنه الطيب, انهزم أمام الأذربيجاني مامادالي مهدياف.

قبل بلوغه نهائي "البرونز" أقصى بن عمادي كلا من الأذربيجاني فيرودان داداشوف ثم البولوني يبوتر كوزير, لكنه خسر نهائي المجموعة الثالثة أمام الفرنسي أكسال كليرجي.

في مرحلة الاستدراك, استرجع بن عمادي لياقته بفوزه على المصري حاتم عبد الأخر ليسقط في المنازلة النهائية من أجل "البرونز" أمام مامادالي مهدايف.

رغم هذه الهزيمة, احتل بن عمادي المركز الخامس في الترتيب النهائي لوزن أقل من 90 كلغ أي برتبتين أفضل من زميله هود زرداني, سابعا في وزن أقل من 66 كلغ.

لدى السيدات, بدأت الجزائرية صونيا عسلة (+78 كلغ) بفوز على البولونية كاتارينا فورماناك قبل أن تقصى من طرف الكوبية أورتيز إيداليس. 

نفس الشيء بالنسبة لمواطنتها رتيبة تاريكات التي اقصيت منذ الدور الأول في وزن أقل من 57 كلغ أمام الكازاخستانية سيفارا نيشامباييفا.

وكانت الاتحادية الجزائرية للجيدو قد شاركت بخمسة مصارعين في موعد ألماتي الذي عرف حضور 395 مصارع من بينهم 146 مصارعة يمثلون 83 بلدا.

واج

الفنون القتالية