تناول القهوة يومياً يمكن أن يحمي من تليف الكبد

توصلت أبحاث علمية مؤخرا إلى أن تناول القهوة يومياً يمكن أن يحمي من تليف الكبد المعروف بـ"تشمع" الكبد الناتج عن إدمان الكحول و كذا عن عوامل أخرى

و من المعروف أن القهوة تساعد على تعزيز عملية الاستقلاب ورفع مستوى أداء الدماغ والحد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني. حيث أظهرت هذه الدراسة أن تناول كوبين من القهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد بنسبة 43 في المائة.

ويعد الإفراط في تناول المشروبات الكحولية والتهاب الكبد الدهني والتهاب الكبد الوبائي بنوعيه "C" و"B" من بين أكثر أسباب الإصابة بتليف الكبد شيوعاً، وهو حالة تتميز بظهور ندبة في الكبد، ما يؤدي بدوره إلى حدوث فشل كبدي.

وفي حالة الإصابة بتليف الكبد، يحل النسيج المتليف مكان النسيج السليم، ما يعيق قيام الكبد بوظائفه بشكل طبيعي ويصبح غير قادر على إنتاج مواد مخثرة ويعجز عن القيام بتنقية الجسم من السموم.

لكن علاج هذا المرض بشكل مبكر يزيد من فرص الحد من تفاقمه، والسؤال هنا كيف يمكن للقهوة أن تساهم في الوقاية من مشكلة تليف الكبد؟

وفقاً لنتائج الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية (Alimentary Pharmacology & Therapeutics)، فإن القهوة تحتوي على أكثر من ألف مركب بيولوجي نشط والتي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الصحة.

من بين هذه المركبات الكافيين وحمض الكلوروجينيك وقهويول والكافيستول وغيرها من المركبات.

كل هذه المركبات تجعل القهوة قادرة على تحفيز الجهاز العصبي المركزي وتخفيف الإجهاد التأكسدي والالتهابات، بالإضافة إلى التأثير المضاد للمواد المسرطنة. ويبدو أنها قادرة على حماية الكبد أيضاً.

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

صحة, طب