نهائي سباق الهجن تظاهرة رياضية ثقافية من عمق التراث الصحراوي تنطم اليوم بالعاصمة

يحتضن مضمار خروبة لسباق الخيول بالعاصمة  هذا الاربعاء  فعاليات نهائي السباق الوطني لسباق الهجن أي جمال السباق السريعة التي تشكل فضاء للترفيه العائلي لسكان العاصمة.

و فضلت الجهة المنظمة وهي الجمعية الوطنية لتنظيم سباقات الهجن الموتواجد مقرها بتندوف ان تجري هذه الطبعة بالعاصمة سعيا منها لترقية هذا النشاط الرياضي و التراثي الجزائر و لتبادل الثقافات مع سكان الشمال الذين لم يتعودوا على مثل هذه النشاطات.

و يشارك في السباق النهائي الذي جاء بعد تصفيات جهوية بمختلف مناطق الجنوب نحو 30 متسابقا الى جنيب ضيوف اجانب من دول الخليج اساسا و من الصحراء الغربية.

و على هامش التظاهرة الرياضية تم اليوم تنظيم ندوات و محاضرات احتضنتها الجامعة الاسلامية بخروبة تناولت مواضيع "تثمين السباقات التراثية" و " تقنيات ترويض الابل" كما يلقي رئيس الاتحاد المصري لسباق الهجن محاضرة حول "التحكيم" و يلقي رئيس الاتحاد الافريقي لسباقات الابل محاضرة حول "التنظيم" كما ستم مناقشة موضوع"المنشات الرياضة" الخاصة بهذه الرياضة.

و ستشهد الفترة المسائية السباق النهائي الذي يحتضنه مضمار خروبة ليتم بعدها تنظيم مراسيم الحفل الختامي و يكون مسكها ب"السلكة" وهي عادة تراثية تتضمن قراءة القران الكريم و الدعاء و مأدبة عشاء صحراوية.

للتذكير فان هذه التظاهرة تتواصل منذ الاثنين بتنظيم قرية ثقافية بنصب خيم صحراوية تعرض يعض من ثقافة مختلف المناطق الجنوبية من فن و صناعة تقليدية و تراث.

المصدر: الاذاعة الجزائرية

 

 

 

رياضة