نصف وفيات السرطان يمكن تجنبها بالرياضة وإيقاف التدخين

كشفت مؤخرا دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية عن نتائج مثيرة للغاية، حيث أشاروا أن نصف وفيات السرطان يمكن تجنب حدوثها بإتباع بعض الأساليب الصحية البسيطة مثل ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة أسبوعيا والتمتع بالوزن الصحي والتوقف عن تدخين السجائر والابتعاد عن المشروبات الكحولية.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية الشهيرة JAMA Oncology خلال شهر ماي، كما نشرت مؤخرا على الموقع الإلكتروني لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية. فوائد الرياضة لا تنتهي.

 وفى السياق ذاته، كشفت منذ أيام دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من المعهد الوطنى للسرطان في أمريكا أن المشي السريع وركوب الدرجات وممارسة الأنشطة البدنية بشكل عام يساهم في مكافحة العديد من الأورام السرطانية.

 كما شملت الدراسة 1.4 مليون شخص، وكشفت النتائج أن ممارسة الأنشطة البدنية بشكل يومي منتظم يساهم في الحد من خطر الإصابة بـ13 ورما سرطانيا بنسب متفاوتة حسب كل نوع سرطان، وثبت أن ممارسة الرياضة بانتظام يحد من سرطان المرىء بنسبة 42% ويحد من فرص سرطان الكبد بنسبة 27% ويقلل مخاطر سرطان الرئة بنسبة 26% وسرطان الكلية بنسبة 23% وسرطان الرحم بنسبة 21% وسرطان اللوكيميا بنسبة 20%.

ولم تتوقف الإثارة عند هذا الحد، بل ثبت أيضا أن الأنشطة البدنية تحد من سرطان كريات الدم البيضاء بنسبة 17% وسرطان القولون بنسبة 16% وسرطان الرأس والعنق بنسبة 15%، وسرطان المستقيم بنسبة 13%، وسرطان المثانة بنسبة 13%، وسرطان الثدي بنسبة 10% وسرطان البروستاتا بنسبة 5%.

 وأضاف الباحثون أن هذه النتائج تؤكد بما لا يدعو مجالا للشك ضرورة الاعتماد على الرياضة خلال البرامج الوقائية ضد السرطان، لافتين في الوقت نفسه إلى أنه يجب التخلص من الوزن الزائد وإتباع حمية غذائية صحية والابتعاد عن التدخين للتمتع بأقصى فوائد صحية ومحاربة "الوحش الخبيث". 

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

 

صحة, طب