الإبـراهيمي يستبعد تقسيم سوريا ويدعو إلى تضافر الجهود وإشراك كافة الأطراف الإقليمية لحل الأزمة السورية

استبعد المبعوث المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية السابق إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي هذا الأحد بالجزائر أن يتم تقسيم سوريا داعيا إلى تضافر الجهود الدولية وإشراك كافة الأطراف الإقليمية لإيجاد حل للأزمة.

واعتبر الإبراهيمي، - خلال تنشيطه لمحاضرة بعنوان"الثورات العربية: حقيقة..سراب..أم مؤامرة"بمقر مجلس الأمة - أن سوريا غير مهددة بالتقسيم  كما يرجحه البعض رغم محاولة الأكراد إقامة كيان مستقل لهم مثلما جرى في العراق، وإنما هي مهددة بانهيار الدولة وسيطرة ما يطلق عليهم ب"أمراء الحرب"على الحكم في البلاد وتناحرهم فيما بينهم من أجله (الحكم).

وأوضح أنه من بين العوامل التي من شأنها أن تحول دون تقسيم سوريا هو التنوع الذي يعرفه المجتمع السوري ، فهو عبارة عن"فسيفساء فيها السني والشيعي والمسيحي والدرزي، وحتى المسيحيون منقسمون إلى عدة فصائل".

وتأسف السيد الإبراهيمي، ل"عجز الإخوة السوريون عن حل أزمتهم وحدهم"معتبرا أن"الأطراف الأولى بمساعدتهم هي دول المنطقة التي هي منقسمة ومختلفة وعاجزة بدورها عن مساعدة السوريين على حل أزمتهم مما استوجب اللجوء إلى الدائرة الأبعد من سوريا وهي الدائرة الدولية التي تضم أساسا الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا".

وعاد الدبلوماسي المخضرم، للوقوف على التقارب الأمريكي-الروسي المسجل مؤخرا، مرجحا أن يكون فيه"قرب لحل الأزمة"ومستبعدا في نفس الوقت أن يكون وراءه مخطط لخلق"سايكسبيكو"جديد في المنطقة.

ويرى وزير الخارجية الجزائري الأسبق ، أن سبب التقارب الأمريكي-الروسي حاليا هو توافد العدد الهائل من اللاجئين السوريين على أوروبا الذي أدى إلى حدوث نوع من"الصحوة الشاملة"لدى الغرب وخاصة الولايات المتحدة وروسيا وإدراكهم أن الخطر حاليا لم يعد على الشعب السوري فقط الذي تحطم وانقسم وتشرد بل طال الغرب.

وأشار إلى أن موسكو أيضا لديها مخاوف في هذا الصدد مما يفسر سعيها وواشنطن بسرعة أكبر لحل الأزمة السورية ، موضحا أن سبب إخفاق الطرفين في الوصول إلى"اتفاق كامل"حول حل الأزمة إلى غاية الآن يتجسد في كون أن دول المنطقة وبعض الدول الأوروبية لا تزال غير جاهزة لمساعدة الشعب السوري على حل قضيته.

وفي هذا الصدد، شدد الإبراهيمي على ضرورة"أخذ بعين الاعتبار مصلحة الشعب السوري لحل الأزمة"، مشيرا إلى أن"هناك أطراف تتحدث عن مصالحها في المنطقة قبل أخذ بعين الاعتبار مصالح الشعب السوري".

وأكد أنه"لو تتم العودة إلى الاهتمام بمصلحة الشعب السوري فالحل سيصبح أسهل وممكن وإذا تم تحقيق المصلحة السورية فسيتم تحقيق مصالح الشعوب الأخرى".

وبخصوص الدور الذي لعبته جامعة الدول العربية لحل الأزمة السورية ، قال السيد الإبراهيمي أنها"حاولت أن تتدخل في المرحلة الأولى وكانت هناك بوادر نجاح لمساعيها غير أنه سرعان ما توقف ذلك العمل واتخذ منحى مغايرا غير بناء".

وفيما يتعلق بالجزائر، التي لطالما غلبت الحوار السياسي لحل الأزمات- ذكر الإبراهيمي بأن "علاقات الجزائر وسوريا علاقات تاريخية وقوية تندرج في إطار المسؤولية المعنوية والمصلحة المشتركة".

ومن أجل إيجاد حل حقيقي للأزمة السورية ، أكد المبعوث الاممي السابق على ضرورة إشراك كافة الأطراف الإقليمية وعلى رأسها إيران"نظرا لوجودها المكثف في سوريا ولكونها شريك لا يمكن الاستغناء عنه في حل الأزمة". 

وكان الأخضر الإبراهيمي قد عين مبعوثا مشتركا للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية لحل الأزمة السورية عام 2012 قبل أن يتخلى عن منصبه في ماي 2014 نظرا لتأزم الأوضاع وتعذر الوصول إلى مخرج للأزمة أنذاك.

المصدر : واج

وسوم:

العالم, الشرق الأوسط