قرابة 560 ألف مترشح يشرعون هذا الثلاثاء في امتحان شهادة التعليم المتوسط

يجتاز هذا الثلاثاء حوالي 560 الف مترشح الإختبارات الخاصة بامتحان شهادة التعليم المتوسط للسنة الدراسية 2015-2016 عبر كامل التراب الوطني يؤطرهم أكثر من 98.000 عون و استاذ.
وستعطى وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت إشارة انطلاق هذا الإمتحان بفتح الأظرفة المغفلة للإمتحان من ولاية الوادي صباحا ثم ولاية عنابة بالنسبة لامتحان الفترة المسائية.

وفي هذا السياق أكد الأمين العام للديوان الوطني للامتحانات بن زمران مصطفى أن كل الظروف المادية والبشرية مهيئة لنجاح هذا الامتحان.
وحسب احصائيات الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات ، يبلغ عدد المترشحين559.926 مترشح، من بينهم 271.856 ذكورا و 288.070 إناثا يشرف على تأطيرهم 98.500 مؤطرا من أساتذة ومديرين ومفتشين.
ويوجد من بين المترشحين لهذا الامتحان 551.532 مترشحا متمدرسا و 8394 مترشحا من فئة الاحرار بما فيهم التلاميذ من ذوي الإحتياجات الخاصة والمرضى في المستشفيات.
ووفق نفس المصدر، فقد خصص 2192 مركزا لاجراء الاختبارات و18 مركزتجميع للإغفال و60 مركزا للتصحيح و 3 مراكز التجميع لإعلان النتائج عبر التراب الوطني.
وعن الجانب التنظيمي لهذا الإمتحان فقد أكد مدير التعليم الأساسي محمد مراد ان كل الظروف"المادية والبشرية"مهيأة لاجتياز هذا الإمتحان ، لاسيما بالنسبة لولايات الجنوب حيث تم توفير أجهزة التكييف الى جانب الإطعام لكل المترشحين والمؤطرين.
وحسب جدول سير الإمتحان فسيجري المترشحون هذا الإمتحان لمدة ثلاثة أيام في تسعة مواد تعليمية، اضافة الى مادة اللغة الأمازيغية.
وقد تم برمجة في اليوم الأول (الثلاثاء)، في الفترة الصباحية امتحان اللغة العربية يليه امتحان مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا، ثم يجتاز المترشحون في الفترة المسائية امتحان مادة التربية الإسلامية والتربية المدنية.
أما يوم الاربعاء فقد تم برمجة مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية في الفترة الصباحية ومادة التاريخ والجغرافيا في الفترة المسائية.  
وسيختتم يوم الخميس باجراء امتحان مادتي اللغة الفرنسية وعلوم الطبيعة والحياة في الفترة الصباحية ، في حين يمتحن التلاميذ المعنيون باللغة الأمازيغية في الفترة المسائية.
وبخصوص عملية تصحيح الإمتحان فأكد السيد مراد أنها ستنطلق بعد أربعة ايام من انتهاء الإمتحان، وسيشرف عليها 35.000 أستاذا، بينما سيتم الإعلان عن النتائج في شهرجوان المقبل.
أما بخصوص المحبوسين  فسيجتاز 7066محبوس في المؤسسات العقابية امتحان شهادة التعليم المتوسط  موزعين على مستوى 41 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية كمراكز للامتحانات الرسمية.
وستعطى إشارة انطلاقها بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل بالقليعة وتنظم تحت إشراف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات ويؤطرها موظفو قطاع التربية الوطنية وفقا لأحكام الاتفاقية التي تربط وزارتي العدل والتربية.
يجدر بالذكر بأنه ينتقل إلى السنة الأولى ثانوي مباشرة المترشحون الحاصلون على معدل يساوي أو يفوق 10 /20 في إمتحان شهادة التعليم المتوسط وذلك بحساب معدل الإمتحان زائد المعدل السنوي للإمتحانات الفصلية.
وسيسمح هذا الإمتحان الوطني والإجباري لكل متمدرس في السنة الرابعة من التعليم المتوسط بقياس المكتسبات التي تلقاها من حيث المعارف التي تؤهله للإنتقال إلى مرحلة التعليم الثانوي,أي مرحلة ما بعد التعليم الإلزامي (6 إلى 16 سنة).

المصدر : الاذاعة الجزائرية + واج

الجزائر