تحرير قرية (البو جاسم) شرق الفلوجة من قبضة "داعش" و الأمم المتحدة تدعو لتأمين المواطنين

استعادت قوات فرقة المشاة (14) التابعة لقيادة "عمليات  بغداد" اليوم الثلاثاء، سيطرتها على قرية (البو جاسم) الواقعة ف شرق الفلوجة التي كانت تحت قبضة مسلحي التنظيم الإرهابي الذي يطلق عليه "الدولة الإسلامية" (داعش)، حسبما أعلنت عنه قيادة "عمليات بغداد".

وأوضح المصدر أن "عناصر تنظيم (داعش) الإرهابي فروا إلى منطقة الزركة،  بينما قتل أحد قيادات التنظيم في منطقة الدواية شمال الكرمة بالأنبار". 

وأشار إلى أن "قوات فرقة المشاة السادسة بالجيش استكملت السيطرة على قرية  اللهيب وتواصل تقدمها نحو مركز مدينة الفلوجة لتطويقها من كافة الاتجاهات". 

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد  أعلن الأحد الماضي عن انطلاق عملية تحرير مدينة الفلوجة من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.

وكانت الفلوجة أول مدينة عراقية تقع في أيدي تنظيم داعش في يناير 2014  أي قبل ستة أشهر من اجتياح التنظيم الإرهابي لمساحات واسعة من العراق وسوريا المجاورة.

الأمم المتحدة تدعو إلى توفير ممرات آمنة لخروج المدنيين

إلى ذلك، دعت منظمة الأمم المتحدة إلى توفير ممرات آمنة للسماح للمدنيين من سكان مدينة الفلوجة التابعة لمحافظة الأنبار غرب العراق بالنزوح، مع انطلاق حملة عسكرية لاستعادة السيطرة على المدينة حسبما ذكرت مصادر إعلامية.

وأوضحت المصادر أن القوات العراقية طالبت المدنيين غير القادرين على الخروج من الفلوجة برفع راية بيضاء في أماكن تواجدهم.

للتذكير فإن قوات الأمن العراقية، بالمشاركة الجوية من قبل قوات التحالف

لدولي، بدأت في وقت سابق معارك استعادة السيطرة على مدينة الفلوجة من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقالت مصادر طبية عراقية - في وقت سابق - إن عدد القتلى داخل الفلوجة من  المدنيين وصل إلى 13 قتيلا، من بينهم ستة أطفال وامرأتان، فيما أصيب نحو 30 آخرين،  معظمهم أطفال ونساء، في قصف جوي ومدفعي وصاروخي مستمر لليوم الثاني ضمن عمليات  الجيش العراقي ومليشيات الحشد في أحياء الفلوجة والمناطق المحيطة بها.

المصدر: وأج

العالم