طاقات متجددة: تمويل مرتقب ب10 مليون اورو من الاتحاد الاوروبي

 ينوي الاتحاد الأوروبي تخصيص 10 ملايين اورو لتمويل البرنامج الجزائري للطاقات المتجددة و ذلك الخاص بالنجاعة الطاقوية حسب بيان مشترك توج أشغال منتدى الأعمال الجزائري الأوروبي حول الطاقة الذي جرى اليوم الثلاثاء بالجزائر.

في هذا الصدد صرح أندرياس شميت نائب رئيس عمليات التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر أن "الاتحاد الأوروبي قرر تدعيم الجزائرب10 مليون اورو (لتجسيد) برنامجها الخاص بالطاقات المتجددة و النجاعة الطاقوية".
و أضاف أن اقتراح هذا المشروع قد عرض على المفوضية الأوروبية للدراسة والموافقة من قبل البلدان الأعضاء قبل أن يتم التوقيع بعد المصادقة على اتفاقية تمويل مع الجزائر.
كما أشار إلى أن المفوضية ستتخذ قرارا بخصوص هذا المشروع في ظرف ثلاثة أشهر.
و سينقسم هذا التمويل الذي يمتد على أربع (4) سنوات إلى ثلاثة أجزاء يخصص الثلث لتكوين إطارات جزائرية و ثلث لتجسيد برنامج الطاقات المتجددة و الباقي لبرنامج النجاعة الطاقوية.
و أوضح البيان المشترك أن تنظيم المنتدى الجزائري الأوروبي يندرج في إطار الشراكة الإستراتيجية في مجال الطاقة التي تحتل مكانة "محورية" في العلاقات بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي.
أما "الهدف الرئيس من هذه الشراكة فيتمثل في تطوير وتعزيز التعاون بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي سواء في قطاع المحروقات و الغاز الطبيعي أو في مجال الطاقات المتجددة و النجاعة الطاقوية", حسب ذات الوثيقة.
و أضاف البيان أن هذا المنتدى "يؤكد على المكون الصناعي وضرورة ضمان اكبر قدر من الاندماج المحلي من اجل الحفاظ على الديمومة و المساهمة في تسهيل وترقية الاستثمارات الأوروبية في قطاعات الغاز الطبيعي و الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية".
و قد جمع هذا اللقاء أكثر من 500 مؤسسة جزائرية وأوروبية و كذا جمعيات صناعية و هيئات مالية و خبراء.
أما الجانب الجزائري فكان ممثلا ب300 مؤسسة 90% منها من القطاع الخاص حسبما أكده مصطفى حنيفي مدير المحروقات بوزارة الطاقة عند اختتام الأشغال.  
كما تم بهذه المناسبة تنظيم لقاءات أعمال ثنائية.
و أضاف ذات البيان انه يتوقع تنظيم طبعات أخرى للمنتدى في المستقبل مؤكدا أن فوجي الخبراء الجزائريين و الأوروبيين حول الغاز و الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية النشطين منذ نهاية 2015 سيجتمعان قريبا لدراسة نتائج المنتدى و الاعمال الجديدة التي يجب القيام بها في مجال التعاون.
في ذات الإطار وجه المفوض الأوروبي المكلف بالطاقة و المناخ ميغال ارياس كانيتي دعوة لوزير الطاقة صالح خبري لزيارة بروكسل من اجل اجتماع للحوار السياسي رفيع المستوى لتقييم التقدم المسجل في تجسيد الشراكة الطاقوية الإستراتيجية وتوجيه التقدم المستقبلي.
 

المصدر : وأج

اقتصاد