بلعبدي للإذاعة : موسم حصاد وفير في الشرق وضئيل في الغرب و 1200 آلة حصاد جديدة تدخل الخدمة

أوضح المدير العام للديوان المهني للحبوب محمد بلعبدي أن كل شيء جاهز لاستقبال موسم الحصاد حيث قام الديوان بتجديد حظيرته من الآلات ، فقد تم اقتناء 1200 آلة حصاد جديدة ، و الحظيرة الوطنية تملك أكثر من 10 آلاف آلة ، إضافة إلى وسائل التخزين . 

و أضاف المدير العام للديوان المهني للحبوب  خلال نزوله هذا الأربعاء ضيفا على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أنه في الجنوب انطلقت عملية  الحصاد و المخازن شرعت في استقبال المنتوج ، و في المناطق الغربية هناك تضرر للمحصول ، أما بالنسبة للمناطق الشرقية فالموسم سيكون وفيرا لذا نسعى لتشجيع الفلاحين في المناطق الشحيحة المياه لزراعة الشعير.

و قال ضيف الأولى إن المساحات المزروعة هذه السنة من القمح و الشعير تفوق 3 ملايين و 300 هكتار و مع الجفاف الذي ساد في الشتاء فقد استغلت بعض المساحات المزروعة كأعلاف حتى لا تتلف، و بخصوص مادة القمح الصلب لسنا ببعيدين عن الاكتفاء الذاتي.

زراعة الحبوب الجافة

أشار المدير العام للديوان المهني للحبوب إلى أنه في إطار الدورة النباتية يعمل الديوان على إستراتيجية لحث الفلاحين على برمجة زراعة الحبوب الجافة كالعدس و الحمص و كذا الأعلاف لتغذية الحيوانات من أجل إنتاج وفير للحليب.

و أكد محمد بلعبدي أنه حتى يتم الاستثمار في شعبة الحبوب الشرط الرئيسي فيها يتمثل في توفير مساحة شاسعة من الأراضي الزراعية المسقية و تتطلب مكننة كبيرة و أموال، مشيرا إلى وجود تسهيلات  و مرافقة من طرف الديوان المهني للحبوب.

كما تطرق المتحدث ذاته إلى فاتورة الاستيراد التي انخفضت بنسبة 25 بالمائة و الكمية المستوردة تقدر نسبتها بـ 1 بالمائة و يأتي بالدرجة الأولى استيراد القمح اللين بنسبة تقارب 97 بالمائة لأن الظروف المناخية بالجزائر لا تسمح بإنتاجه.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية / مباركة بن عمراوي

 

اقتصاد, فلاحة