لقاء اقتصادي جزائري-قطري سينظم قبل نهاية السنة

أعلن وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب اليوم الأربعاء بالدوحة عن تنظيم لقاء بين رجال الأعمال الجزائريين و القطريين على هامش أشغال الدورة السادسة  للجنة المشتركة العليا الجزائرية القطرية و المزعم عقدها قبل نهاية السنة الجارية بالجزائر.

وأفاد الوزير عقب استقباله من قبل نائب رئيس غرفة التجارة القطرية أحمد بن أحمد طوار الكواري بمقر الغرفة أنه تم خلال اللقاء التباحث حول العلاقات الثنائية بين البلدين خصوصا في المجال الاقتصادي و كذا العلاقة بين غرفة التجارة الجزائرية و القطرية مشيرا في هذا الشأن إلى وجوب" تكثيف اللقاءات بين مستثمري البلدين لترقية العلاقات الاقتصادية من الجانبين".

و في هذا الصدد كشف الوزير بوشوارب أنه تم الاتفاق بين الطرفين على تنظيم لقاء بين رجال الأعمال الجزائريين و نظرائهم القطريين على هامش لقاء اللجنة العليا المشتركة بين البلدين قبل نهاية السنة الجارية و الذي سيكون فرصة لتفعيل مجلس الأعمال الجزائري القطري و الذي ستوكل له مهمة ترقية العلاقات و الرفع من مستوى الشراكة بين رجال الأعمال.

و في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش اللقاء أضاف الوزير أن اللقاء المزعم عقده سيسمح بجمع رجال الأعمال من كلا البلدين بهدف تباحث سبل الشراكة و دراسة فرص الاستثمار المتاحة في الجزائر و كذا مناقشة مشاريع مستقبلية تعود بالفائدة على الطرفين و من شأنها تنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين و الرفع من التعاملات الاقتصادية في عدة مجالات منها الكيمياء و الصيدلة حسبه.

كما أضاف انه من المرتقب تنظيم تنقل لمسؤلين اقتصاديين و تجاريين و رجال أعمال و ممثلون عن منظمات أرباب العمل و كذا مستثمرون عموميون و خواص جزائريين لقطر شهر سبتمبر المقبل للتباحث مع نظرائهم القطريين و تحديد ميادين التعاون قبل عقد اللقاء المرتقب بالجزائر. 

من جهته قال طوار الكواري أن اللقاء بوزير الصناعة هو "بداية لعمل دائم و مستمر بين مستثمري البلدين" مشيرا إلى أن غرفته "تدعم رجال الأعمال و المستثمرين القطريين للنظر في فرص الاستثمار في السوق الجزائرية" و التي تعتبر  حسبه  "سوق واعد" بالنسبة لرجال الأعمال القطريين.

كما أكد على تنظيم مجموعة من اللقاءات بين المسؤولين و رجال الأعمال من البلدين في المستقبل لتباحث هذه الفرص و تحديد مجالاتها.

يذكر أن أشغال الدورة الخامسة للجنة المشتركة العليا الجزائرية القطرية  المنعقدة في نوفمبر 2014  بالدوحة  كانت قد توجت بالتوقيع على 13 وثيقة بين اتفاقية ومذكرة تفاهم  وبرنامج تنفيذي تخص العديد من المجالات منها الإعلام  السياحة  الرياضة  الشباب  التربية  التعليم العالي و الصيد البحري.

إلى ذلك يجري بوشوارب  منذ يوم الثلاثاء  زيارة إلى الدوحة بدعوة من الوزير القطري للطاقة و الصناعة وتندرج في إطار تعزيز التعاون والشراكة الاقتصادية بين  البلدين لتقييم المشاريع الثنائية و بحث آفاق تطوير الشراكة.

اقتصاد