الإذاعة الجزائرية تطلق الطبعة الـ 11 لحملة " منظفو الشواطئ" عبر 14 ولاية ساحلية

انطلقت صبيحة هذا السبت من شاطئ تامنفوست بالعاصمة وعبر 13 ولاية ساحلية أخرى الطبعة الـ 11 لحملة " منظفو" الشواطئ" التي دأبت الإذاعة الجزائرية على تنظيمها سنويا بالتنسيق مع جمعية ريسيف لحماية البيئة.

وأوضح عبد الحميد بلقسام رئيس جمعية ريسيف أن الطبعة الـ 11 لحملة "منظفو الشواطئ" تحمل شعار " الأحوال الجوية في خدمة النشاطات البحرية" على اعتبار أن كل المهتمين بالخدمات البحرية بما فيهم المواطنين ولاسيما المهنيون لا يمكنهم الاستغناء عن خدمات الديوان الوطني للأرصاد الجوية، معربا عن أمله في انضمام آلاف الجزائريين لهاته الحملة المنتشرة من أقصى شواطئ سكيكدة إلى شاطئ بن مهيدي بتلمسان.

ولفت بلقسام إلى أن الأودية وما تحمله من نفايات تعد سببا رئيسا في تلوث الشواطئ إضافة إلى القمامة التي يخلفها المصطافون، داعيا في هذا السياق إلى التحلي بثقافة بيئية للحفاظ على نظافة محيطاتنا.

وقال متطوعون من شاطئ بيكيني بسكيكدة إن تلبيتهم لنداء الإذاعية الوطنية كان بهدف لفت الانتباه أن شواطئنا تشهد وضعية غير "صحية" في ظل انتشار النفايات الصلبة والعضوية والبلاستيك وبقايا الأغذية شوهت صورتها ومن الواجب تثمين وتحفيز هذه السلوكيات الحضارية لإعادة بريقها.

وتهدف العملية الى ترسيخ ثقافة بيئية في المجتمع والحفاظ على الشريط الساحلي من خلال مساهمة جميع شرائح المجتمع في عملية جمع النفايات. وترمي هذه الحملة أيضا الى اقامة شراكة بين المجتمع المدني والفاعلين المعنيين بالبيئة بالإضافة الى ترسيخ السلوك الحضاري لدى المواطنين وتنمية الشريط الساحلي والحفاظ على ثرواته الحيوانية والنباتية.

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية