"باب الزمان" مجلة جديدة متخصصة في تاريخ التراث الجزائري

صدر مؤخرا العدد الأول من مجلة ثقافية جديدة متخصصة في التاريخ والعادات و التقاليد في الجزائرتحت اسم "باب الزمان" على اسم الموقع الالكتروني الذي أطلق منذ سنوات. 

 و خلافا للاصدارات التاريخية الأكاديمية تهدف مجلة "باب الزمان" الى تعريف الجمهور العريض بالتاريخ و التراث الثقافي المادي و المعنوي و كذا تاريخ الفن الجزائري. 

و أوضحت رئيسة تحرير هذه المجلة ميرة قاسم، أن الاصدار الجديد يسعى إلى إحياء الذاكرة لفهم معنى و ثراء وأهمية الحفاظ على التراث الثقافي الجزائري مشددة على مساهمة المجلة في هذه العملية المهمة المتمثلة في نقل معارف قديمة لسكان هذا البلد الذي يعتبر من أهم بلدان شمال إفريقيا. 

و يخصص عدد "باب الزمان" ملفا مكثفا لتاريخ غزو الونداليين للجزائر التي تحمل معالم تاريخية  حول هذه الفترة و مقاومة و ثورات السكان الامازيغ خلالها مدعما بخرائط جغرافية و صور و رسوم علاوة إلى ركن مخصص لسكان الجزء الغربي من شمال إفريقيا (الجزائر و المغرب اليوم). 

و في ركن "التراث المعماري" تخصص المجلة عدة صفحات للمهندس الفرنسي فرنو بويون و حياته و أعماله بالجزائر فيما يهتم الركن المخصص لتاريخ الفن بالعمل الفني "جزائرية و عبدها" للرسام الفرنسي جون باتيست تيسيي الذي عرض في 1861. 

و في الجانب المخصص للتاريخ المعاصر تعرض مجلة "باب الزمان" العلاقات التجارية بين فرنسا و سلطة الجزائر و كذا معركة الجزائر و أيضا بورتريه المجاهدة جميلة بوباشا الذي أنجزه الرسام الاسباني بابلو بيكاسو. 

كما خصص قسم تحرير المجلة ركنا العادات و التقاليد " و الطقوس القبائلية للحمل و الولادة و كذا دراسة مبسطة حول التحولات الاجتماعية و الثقافية لسكان تيديكلت (واحات الصحراء الجزائرية الغربية) و مقالا حول مصدر كلمة "الأندلس" التي تمثل بلاد الأندلس الإسلامية و عصرها الذهبي. 

و بفضل نجاح موقعها الالكتروني أطلق فريق باب الزمان صيغة تصدر مرتين في الشهر في 100 صفحة توجد أيضا باللغة العربية في حجم صغير. 

المصدر : وأج

الجزائر, ثقافة وفنون