بوطالبي للإذاعة : المركز العربي الأفريقي للاستثمار استقطب أكثر من 800 مليون أورو خلال 3 أشهر

أوضح رئيس المركز العربي الأفريقي للاستثمار و التطوير أمين بوطالبي أنه هناك استراتيجيات لازمة لتطوير المكانة الاقتصادية إقليميا و تتطلب هذه الآلية دعائم ، و في هذا الإطار الجزائر تملك كل الفرص لصناعة ثروة اقتصادية بديلة عن المحروقات.

و قال رئيس المركز العربي الأفريقي للاستثمار و التطوير لدى حلوله ضيفا هذا الاثنين على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى إن المركز يعمل على جلب الاستثمار المباشر و يحرص على تنمية التبادل التجاري بين دول المغرب العربي و دول أفريقيا.

و أضاف أمين بوطالبي أنه خلال فترة وجيزة لا تتعدى الثلاثة أشهر تم استقطاب أكثر من 800 مليون أورو في إطار الاستثمار المباشر منها 500 مليون أورو تخص قطاع الفلاحة و الباقي للسياحة، مشيرا إلى أنه بخصوص التبادل التجاري استطاع المركز العربي الأفريقي للاستثمار و التطوير أن يوقع 30 اتفاقية و سيخوض تجربة التصدير و الدخول إلى السوق الأفريقية تدريجيا.

و أكد ضيف الأولى أنه بإمكان الجزائر أن تدخل السوق الأفريقية مع المغرب و تونس و مصر لأنهم يتحكمون في الاقتصاد الأفريقي ، و في هذا الشأن توجه رجال أعمال جزائريين إلى عدة دول منها على سبيل المثال البنين و كوت ديفوار و لقوا ترحيبا من طرف الدول الأفريقية.

و بخصوص معرض الجزائر الدولي ذكر المتحدث ذاته أنه ستبرم خلاله عدة اتفاقيات مع دول مختلفة منها الولايات المتحدة الأمريكية التي تهتم بالسوق الجزائرية، كاشفا عن أن الجزائر ستلعب دور الوسيط حيث ستنظم لقاءا تشرف عليه روسيا و تحضره الدول الأفريقية.

و أوضح رئيس المركز العربي الأفريقي للاستثمار و التطوير أن المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا و الذي مقره في السودان هو مصرف يدعم المستثمرين، مؤكدا أن الجزائر مساهمة فيه و قد أسس لغرض دخول الدول العربية للسوق الأفريقية، و قد دعم مستثمرين اثنين فقط من الجزائر و أكثر من 80 مستثمر مصري و ما يقارب50 تونسي و أكثر من 30 مغربي ، ويرى بوطالبي أن سبب غياب الجزائر يعود إلى غياب المعلومة عن المستثمر.

 المصدر: الإذاعة الجزائرية/ مباركة بن عمراوي

اقتصاد, مؤسسات