كرة قدم - انضباط : اسقاط شباب عين الفكرون إلى بطولة الهواة

أعلنت الرابطة المحترفة لكرة القدم، هذا الأربعاء، عن قرار إسقاط شباب عين الفكرون إلى بطولة الهواة بعد "خرق الفريق لقواعد أخلاقيات الرياضة" وتسببه في "المساس بمصداقية الرابطة المحترفة الثانية", مع معاقبة رئيس الفريق حسان بكوش بالايقاف لسنتين.

وقالت الرابطة في بيان لها : "قررت لجنة الانضباط المجتمعة يوم 31 مايو 2016 و بعد المداولات إسقاط شباب عين الفكرون للقسم الادنى (بطولة الهواة) مع تغريمه بمبلغ مليوني دينار جزائري".

و أضافت الهيئة المسيرة لكرة القدم المحترفة: "عوقب رئيس شباب عين الفكرون بالايقاف لسنتين من كل نشاط متعلق بكرة القدم مع إقتراح شطبه مدى الحياة من الحركة الرياضية الوطنية".

وتعود تفاصيل القضية ليوم 6 مايو 2016 تاريخ إجراء الجولة ال30 و الأخيرة من الرابطة الثانية موبيليس حين إجتاح أنصار عين الفكرون في الدقيقة (90+4) أرضية الملعب الذي إحتضن المباراة أمام جمعية الخروب لما كانت النتيجة (0-0).

في نفس الوقت كان إتحاد الشاوية متعادلا بميدانه مع شبيبة بجاية (1-1) مما كان يعني سقوط جمعية الخروب لقسم الهواة في حال بقاء نتيجة المباراتين على حالها إلى النهاية.

إجتياح أرضية الميدان أدى إلى توقف مباراة شباب عين الفكرون-جمعية الخروب لتستأنف بعد 20 دقيقة وتسجل الجمعية هدف الفوز الذي يعني النجاة من السقوط.

وواصلت الرابطة في بيانها: "فتحت لجنة الانضباط إجراء إنضباطيا عقب خرق محتمل لقواعد الاخلاق و الروح الرياضية و مصداقية بطولة الرابطة المحترفة الثانية بعد الشكوك التي تلت التصريحات التي تداولتها وسائل الاعلام حول ترتيب المباراة بين شباب عين الفكرون و جمعية الخروب و كذا فيديو مسجل لنهاية المقابلة المذكورة. وخصصت أسابيع من التحريات و الاستماع للرسميين و مسيري الاندية المعنية".

وتابعت الهيئة الكروية توضيحاتها: "أجمع الرسميون الذين تم سماعهم بصفة فردية أن المبارة كانت تجرى بصفة عادية لغاية الدقيقة 90+4 حيث توقف بعدها اللعب عقب إجتياح أنصار عين الفكرون أرضية الملعب دون سبب يذكر مما أدى إلى تأخير نهاية اللقاء الذي كان مبرمجا في نفس توقيت باقي لقاءات الجولة ال30 حسب القوانين المسيرة للمنافسة لتستأنف بعدها المباراة بعد 20 دقيقة".

"و أكد الرسميون أنه عند إستئناف اللعب أظهر لاعبو عين الفكرون تساهلا بلغ لحد رفض اللعب و هو ما سهل من مهمة جمعية الخروب في تسجيل هدف الفوز عند الدقيقة 96 في وقت كانت المباريات إنتهت منذ مدة", حسب تحقيق لجنة الانضباط التي تأكدت من "ثبوت أن إجتياح أنصار عين الفكرون الملعب كان بهدف تأخير نهاية المباراة ضد جمعية الخروب وسماع نتائج المباريات الاخرى ليتم الاقرار أن تصرف لاعبي عين الفكرون يمثل مساسا بالمثل و الاخلاق الرياضية و مصداقية بطولة الرابطة الثانية".

وختمت الرابطة أنه تم إتخاذ القرار "إستنادا لقوانين الاتحادية الجزائرية (الفاف) و الكونفيدرالية الإفريقية (الكاف) و الاتحاد الدولي (الفيفا) في حالات السلوكات والخروقات التي تؤثر على نتائج المباريات حيث يتم إسقاط النادي المعني للقسم الأدنى".

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

 

 

كرة القدم, الرابطة 2