سورية : أول قافلة مساعدات تدخل إلى مدينة داريا بريف دمشق

تعهد تحالف مقاتلين سوريين مدعومين من الولايات المتحدة اليوم الخميس بطرد تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية"داعش" من مدينة منبج في محافظة حلب والمناطق المحيطة بها في شمال سوريا وحث السكان على تجنب مواقع التنظيم لأنها ستكون أهدافا لحملته.

وأكد التحالف في بيان باسم قوات سوريا الديمقراطية والمجلس العسكري لمنبج أن الحملة ستستمر حتى يتم تحرير "آخر شبر" من أرض المدينة ومحيطها.

وحث البيان أهل منبج على التعاون في الهجوم على ما يسمى بالدولة الإسلامية وقال إنه سيجري تسليم المدينة بعد تحريرها لمجلس مدني

أول قافلة مساعدات

إلى ذلك دخلت أمس الأربعاء أول قافلة مساعدات إلى مدينة داريا بريف دمشق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة منذ العام 2012  وذلك بعد الإعلان عن تهدئة فيها لمدة 48 ساعة.

وفي هذا الصدد قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر "في أول عملية مساعدات إنسانية لمدينة داريا في سوريا دخلنا المدينة برفقة الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري". 

من جهتها قالت مصادر معارضة إن القافلة "لا تتضمن موادا غذائية"  لكنها تحتوي فقط بعض الأدوية و الأدوات الطبية الثانوية كمجموعة الولادة الآمنة  إضافة إلى مراهم للجرب وشامبو للقمل.

و أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان دخول مساعدات إلى مدينتي داريا و معضمية الشام بريف دمشق الجنوبي  الغربي. 

ويأتي دخول هذه القافلة تزامنا مع انقضاء مهلة نهائية كانت قد حددتها الأمم المتحدة والمجموعة الدولية لدعم سوريا بعد اجتماعها في العاصمة النمساوية فيينا في 17 ماي الماضي لفتح الطريق أمام إيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة و إلا سيتم اللجوء إلى إسقاطها جوا.

مقتل خمسة من عناصر تنظيم "داعش"

في الشق الأمني أعلنت رئاسة الأركان التركية اليوم الخميس عن مقتل خمسة من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي في قصف مدفعي وصاروخي تركي استهدف مواقع للتنظيم بمحافظة حلب في الشمال السوري.

وقالت رئاسة الأركان التركية  في بيان اليوم أوردته وكالة (الأناضول) للأنباء  "إنه تم يوم أمس تحديد هدفين تابعين لتنظيم "داعش" في قريتي "الشيخ يعقوب" و "يحمول"  شمالي حلب بسوريا  ومن ثم استهدافهما من قبل المدفعية وراجمات الصواريخ المتمركزة داخل الأراضي التركية عند المنطقة الحدودية".

وأوضح البيان أن القصف أسفر عن مقتل خمسة من عناصر "داعش"  وتدمير مبنى كان التنظيم يستخدمه كمستودع للأسلحة والذخيرة.

العالم, الشرق الأوسط