مسيرة جماهيرية بقطاع غزة في الذكرى ال49 للنكسة

 شاركت جماهير فلسطينية غفيرة اليوم السبت في مسيرة دعت اليها فصائل العمل الوطني والإسلامي في قطاع غزة بمناسبة مرور 49 عاما على حرب 5 يونيو عام 1967, او ما يطلق عليه (النكسة).

وحمل المشاركون في المسيرة, التي توجهت من أمام "الجندي المجهول" وسط مدينة غزة إلى مقر الأمم المتحدة, الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بالجرائم الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته.
وقال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة  في كلمة إن الشعب الفلسطيني "مصمم على مواصلة النضال حتى تقرير المصير وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 5 يونيو 1967 ,وعودة اللاجئين الفلسطينيين عملا بالقرار الأممي 194, ورفض أية حلول أو إملاءات أو بدائل تنتقص من حقوقه تحت أية مسميات سواء تبادل الأراضي أو الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل, أو التنازل عن حق العودة".
من جهته, دعا القيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) إسماعيل رضوان إلى استعادة الوحدة الوطنية, وتحقيق المصالحة على أساس (اتفاق القاهرة) و (إعلان الشاطئ), و دعوة الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية للانعقاد للإشراف على المصالحة وبناء وحدة وطنية راسخة على أساس الثوابت والمقاومة.
وشدد رضوان على أن "حق العودة حق ثابت ومقدس لا يقبل التصرف ولا التنازل ولا المساومة" لافتا إلى أن الشعب الفلسطيني في أماكن الشتات "يرفض التوطين والتعويض".
و أكد على "ضرورة تقديم قادة الاحتلال لمحكمة الجنايات الدولية ومحاكمتهم على جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني" داعيا إلى كسر الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة لأنه "جريمة ضد الإنسانية ,وجريمة حرب ضد الشعب الفلسطيني مر عليها 10 أعوام"   مؤكدا أن "من حق الشعب الفلسطيني أن يكون له ميناء ومطار, وأن يكسر عنه الحصار للتواصل مع العالم الخارجي".
ويحيي الفلسطينيون في 5 يونيو في كل عام ,ذكرى حرب الأيام الستة التي نشبت بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا والأردن عام 1967, وانتهت باستيلاء إسرائيل على قطاع غزة والضفة الغربية ,وسيناء المصرية وهضبة الجولان السورية.

المصدر : وأج

العالم, الشرق الأوسط