من بين مليون و 600 الف متقاعد 830 الفا تقاعدوا قبل سن ال60

أكد المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة العمل جواد بوركايب ان الحق في الاستفادة من التقاعد لن يكون الاّ ببلوغ السن القانونية لذلك و هو 60 سنة.

و اوضح السيد بوركايب خلال نزوله ضيفا على ركن ضيف التحرير للقناة الوطنية الثالثة ، انّ هذا القرار اتخذ من اجل ضمان الاستمرار في تمويل التقاعد عبر مبدأ التضامن بين الاجيال بمعنى ان كل جيا يساهم في دفع حقوق تقاعد الجيل الذي سبقه.
 

و اعتبر ضبف الثالثة التقاعد المسبق يعد من الاسباب التي تجعل  الصندوق الوطني للتقاعد يدخل في صعوبات مالية الذي يضطر الى دفع مستحقات التقاعد لهؤلاء لمدة طويلة نسبيا و هو ما يؤدي كذلك الى "الانحراف " عن مبدأ التضامن الاجتماعي بين الاجيال.

و فند السيد بوركايب ان يؤدي التقاعد في سن ال60 عاما يسمح بتوفير مناصب عمل و قال ان ذهاب نحو 830 الف عامل سنويا يتسبب في خسارة الاشتراكات المالية في صندوق التقاعد و خسارة خبرات مهنية ذات تجربة معتبرة.

من جهة اخرى اوضح السيد بوركايب انه سيتم الابقاء على التقاعد المسبق بهدف الحفاظ على حقوق العمال الذين يفقدون عملهم لاسباب اقتصادية ن هؤلاء سيستفيدون من مداخيل مؤقتة تعويضا لهم.

و ذكّر المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة العمل جواد بوركايب ان الصندوق الوطني للتقاعد يصب سنويا ما قيمته 770 مليار دينار جزائري لنحو 1 مليون و 600 الف متقاعد نصفهم نقاعد قبل سن ال60 .