بن غبريت: تاريخ اعادة امتحان شهادة الباكالوريا من 19 الى 23 جوان

 أعلنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت هذا الإثنين بالجزائرالعاصمة، , أن فترة الإعادة الجزئية للإمتحانات شهادة البكالوريا دورة 2016،  ستكون من 19 إلى 23 جوان الجاري. 

وأوضحت الوزيرة أن "التعداد العام للمترشحين المعنيين بالإعادة الجزئية للبكالوريا على المستوى الوطني يمثل 38 بالمائة من بين 818.518 مترشح يمثلون مجموع المترشحين للبكالوريا (دورة 2016), في حين يمثل المترشحون المعنيون بالمواد المشتركة نسبة 21 بالمائة".

من جهة أخرى, أشارت بن غبريت أن تاريخ سحب الاستدعاءات وتحديد المؤسسات التي ستجري فيها الامتحانات سيكون ابتداء من 13 جوان الجاري, مشيرة إلى أن الامتحان الجزئي سيكون "على نفس النمط العلمي والبيداغوجي المعتاد وفي نفس ظروف سير الإمتحان والتصحيح المعروفة".

وأضافت أن كل المعلومات المتعلقة بكيفيات تنظيم وسير الامتحانات التي سيعاد تنظيمها ستكون متوفرة على مستوى المؤسسات المدرسية ومديريات التربية بالولايات وكذا على الموقع الإلكتروني للوزارة.

وقد تقرر إعادة تنظيم الامتحان في المواد المعنية بالتسريبات بالنسبة لأربع شعب هي العلوم التجريبية في سبع مواد والرياضيات والرياضيات التقنية والتسيير والاقتصاد في أربع مواد خلال خمسة أيام (من 19 إلى 23 جوان 2016).

وتمس الإعادة في شعبة العلوم التجريبية مواد الرياضيات, علوم الطبيعة والحياة والفيزياء والفرنسية والإنجليزية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة.

كما تتعلق الإعادة أيضا بكل من الإنجليزية والفرنسية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة بالنسبة لثلاث شعب أخرى هي الرياضيات وتقني رياضي والتسيير والاقتصاد.

وأبرزت الوزيرة أن رزنامة الامتحانات التي ستكون خلال شهر رمضان, "تسمح بضمان الأريحية للتلاميذ, مشيرة الى أنه سيتم تنظيم امتحان مادة الرياضيات يوم الاثنين 20 جوان من التاسعة صباحا إلى منتصف النهار والنصف, في حين سيتم اجراء امتحان مادة العلوم يوم الأربعاء 22 جوان من التاسعة صباحا إلى الواحدة والنصف بعد الزوال.

كما سيتم تنظيم امتحان مادة الفيزياء يوم الخميس 23 جوان من التاسعة صباحا إلى منتصف النهار والنصف.

من جهة أخرى, سيسمح للمترشحين المتأخرين في المواد التي سيعاد تنظيمها باجتياز الامتحان, في حين تقرر عدم إعادة الاختبارات بالنسبة للمترشحين الذين تم التأكد من تورطهم في عمليات الغش على ضوء التقارير المحررة.

وبخصوص عمليات التصحيح, أكدت الوزيرة انه سيتم الإبقاء على جهاز التصحيح نفسه, كما سيتم الاحتفاظ بتواريخ إعلان نتائج جميع الامتحانات والمسابقات, في حين سيتم إعلان نتائج البكالوريا لجميع الشعب في نفس التاريخ, أي الأسبوع الأول من شهر جويلية المقبل.

وبالمناسبة, دعت بن غبريت المترشحين إلى "مواصلة الجهد والمثابرة للحصول على الشهادة التي ستفتح لهم أبواب الجامعة", مجددة دعوتها إلى الأسرة التربوية إلى "التحلي باليقظة وبذل ما أمكن من الجهود للحفاظ على مصداقية هذا الامتحان من خلال تكريس مبدأ الاستحقاق والاعتراف بالجهد المبذول".

كما أكدت الوزيرة أن أبواب المؤسسات "ستبقى مفتوحة للسماح للمترشحين المعنيين بالإعادة الجزئية للامتحان بالمراجعة الجماعية وكذا توفير المرافقة النفسية لهم بفضل تجنيد مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي".

رزنامة البكالوريا الجزئية دورة جوان 2016

وأعلنت وزارة التربية الوطنية, الاثنين عن رزنامة اختبارات الامتحان الجزئي لشهادة البكالوريا دورة جوان 2016 , وذلك على موقعها الإلكتروني.

وجاءت الرزنامة كما يلي :

الأحد 19 جوان 2016: 09سا 00-12سا 30: التاريخ والجغرافيا (علوم تجريبية - رياضيات-تقني  رياضي -لغات أجنبية).

                              - 13سا 30-16سا00 :اللغة الإنجليزية (علوم تجريبية-رياضيات-تقني رياضي -تسيير واقتصاد).

الاثنين 20 جوان 2016: 09سا 00-12سا 30 :رياضيات(علوم تجريبية)

                               - 09 سا 00-12سا 30: التاريخ والجغرافيا (تسيير واقتصاد).  

الثلاثاء 21 جوان 2016: 09سا 00-12سا 30 : الفلسفة (علوم تجريبية -رياضيات-تقني رياضي -تسييرواقتصاد).

                               - 13سا 30 -16 سا 00: اللغة الفرنسية (علوم تجريبية-تقني رياضي-رياضيات-تسييرواقتصاد).

الأربعاء 22 جوان 2016 : 9 سا 00 -13سا 30:علوم الطبيعة والحياة (علوم تجريبية).  

الخميس 23 جوان 2016 : 9سا 00-12سا 30 :العلوم الفيزيائية (علوم تجريبية).

  

الجزائر, مجتمع