صحة : تحذير من خطر الاستهلاك المفرط للخبز الأبيض و المشروبات الغازية خاصة خلال شهر رمضان

يكثر استهلاك الجزائريين و لا سيما في الشهر الفضيل للمشروبات الغازية و الخبز الأبيض بمختلف أنواعه مع تناول بعض السكريات ، و يجهل المواطنون الأضرار المترتبة عن استهلاك هذه المواد.

و في هذا الصدد وجه الدكتور في الصيدلة و المختص في الغذاء الطبي فوزي رمضان نصيحة لكل الجزائريين أن يقللوا من الخبز الأبيض نتيجة لاحتوائه على سبعة عناصر مضرة بالصحة كالمحسن و هي مادة مسرطنة و كذا الملح المستعمل خالي من مادة اليود.

وفي هذا الشأن ينصح المختص في التغذية أن يستهلك الجزائريون الخبز المحتوي على النخالة أو خبز الشعير ، و يبتعدوا عن المشروبات الغازية نتيجة لاحتوائها على غاز الكربون الصناعي المضر بالصحة و كذا السكر و الملونات و الحوافظ التي تدخل في مكوناتها.

أما بخصوص العصائر فقال الدكتور فوزي رمضان إنها مضرة بالصحة و إذا تم استهلاكها فيجب أن تكون الكميات قليلة ، مشيرا إلى أن الحلويات الرمضانية كالزلابية المقلاة في زيت لا يتغير فهي مسرطنة لذا ينصح عدم الإكثار منها.

وبالطبع يبقى الاعتدال في تناول الطعام هو العامل الرئيسي في الصحة الجيدة إذ يمكن الحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية خلال شهر رمضان المبارك و ذلك بتناول الكثير من الفواكه والخضار الطازجة.

و في هذا الإطار يوصي العلماء و الأطباء المسلمين لأطباء بعدم الإتخام وتعزيز الاعتدال من الاستهلاك الغذائي خلال شهر رمضان المعظم مع مراعاة تناول ما يكفي من السعرات الحرارية واشتمال الطعام على جميع المجموعات الغذائية المختلفة المفيدة للجسم.

 

صحة, طب