تشديدات تعسفية عقب هجوم تل أبيب ومبعوث الامم المتحدة يدعو إلى التسريع بإنهاء الوضع المأساوي بفلسطين

حذر نيكولاي مولدانوف, مبعوث الأمم المتحدة للسلام بالشرق الأوسط من مغبة عدم حل القضية الفلسطينية, مشددا على أن الإستقرار بمنطقة الشرق الأوسط "مرهون بإنهاء الوضع المأساوي القائم" في فلسطي فيما توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن ناتنياهو باتخاذ تدابير أمنية مكثفة خلال زيارته موقع الهجوم الذي نفذه فلسطينيان في تل أبيب وأسفر عن مقتل أربعة أشخاص بينهم ضابط سابق وإصابة ستة آخرين بجروح.

ووقع إطلاق النار من موقعين مختلفين في التاسعة والنصف من مساء أمس الخميس في مركز "شارونا" التجاري قرب مقر القيادة العسكرية الإسرائيلية ومجمع وزارة الدفاع.

ووفق ما نقلته وسائل اعلامية فقد تنكر المنفذان بلباس متدينين يهود ودخلا مطعما يرتاده عادة ضباط قرب الوزارة، وطلبا وجبة للعشاء قبل أن يبدآ إطلاق النار.

وزار نتنياهو مكان الهجوم بعد اجتماعه مع كبار المسؤولين، بينهم وزير الدفاع الجديد افيغور ليبرمان، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء.

ونقل البيان عن رئيس الحكومة الإسرائيلية قوله "بحثنا سلسلة من الإجراءات الهجومية والدفاعية التي سنتخذها للتحرك ضد هذه الظاهرة" من الهجمات، معتبرا أن ما حصل "جريمة إرهابية نفذت بدم بارد".

وأضاف "ستكون هناك إجراءات مكثفة للشرطة والجيش والأجهزة الأمنية الأخرى، ليس فقط للقبض على كل من شارك في الجريمة، بل أيضا لمنع أحداث مماثلة".

إستقرار الشرق الأوسط "مرهون بإنهاء الوضع المأساوي القائم" في فلسطين

 حذر نيكولاي مولدانوف, مبعوث الأمم المتحدة للسلام بالشرق الأوسط من مغبة عدم حل القضية الفلسطينية, مشددا على أن الإستقرار بمنطقة الشرق الأوسط "مرهون بإنهاء الوضع المأساوي القائم" في فلسطين.

 ودعا المبعوث الأممي في حوار مع صحيفة / الراية/ القطرية -في عددها الصادر اليوم الخميس- الإحتلال الإسرائيلي الى "وقف سياساته العدوانية ضد الشعب الفلسطيني, ووضع حد لعمليات الهدم والإعتقال والمصادرة والإستيطان".

 و اكد أن "هذه السياسات لا تخدم عملية السلام بالشرق الأوسط, بل تعمل على إذكاء لغة العنف وتعرقل كافة الجهود المبذولة على الصعيد الأممي لتنشيط مفاوضات السلام".

 وأشار المبعوث الأممي إلى "وجود تباطؤ في مسار العمل" من قبل الأمم المتحدة لحل القضية الفلسطينية, وقال إن "المشكلة تكمن في العراقيل التي تضعها بعض أطراف الصراع أمام التحرك الدولي لإيجاد حل سلمي ,وهناك تكتلات دولية كذلك تعمل على الحول دون تحقيق حل نهائي وعادل للقضية".

 وحول المبادرة الفرنسية الأخيرة بشأن مفاوضات السلام ,قال مولدانوف "رغم أن كافة المبادرات والمفاوضات وصلت إلى طريق مسدود ولم تفلح حتى الآن في إيجاد حل للقضية, إلا أن على الطرفين التعامل مع المبادرة الفرنسية, وعدم ترك أي فرصة لإيجاد الحل قبل فقدان الأمل وانفجار الوضع ".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العالم