بوشوارب: على السلطات المحلية والمنتخبين المساهمة في دعم الإستثمار

دعا وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب بولاية معسكر السلطات المحلية والمنتخبين إلى دعم الاستثمار برفع العراقيل وتسهيل الإجراءات الإدارية والفنية أمام المستثمرين لتمكينهم من إنجاز مشاريعهم في أفضل الآجال.

وأبرز بوشوارب لدى تلقيه عرضا حول الحظيرة الصناعية ببلدية عقاز  من طرف الوكالة الجهوية للوساطة والضبط العقاري أن وزارته والحكومة قامتا بالعديد  من الإجراءات لتسهيل الاستثمار بما في ذلك تعديل القوانين المنظمة للاستثمار وتوفير الحوافز الضرورية لجلب الاستثمارات  وعلى السلطات المحلية والمنتخبين كما قال المساهمة في هذه العملية بتقديم الدعم الكافي محليا للمستثمرين ومرافقتهم للتمكن من إنجاز مشاريعهم في أفضل الأجال.

وخلال زيارته لومعسكر وضع الوزير حجر الأساس لتوسعة مصنع الاسمنت لزهانة التابع للمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر بإقامة خط إنتاج جديد بطاقة 5ر1 مليون طن سنويا بتكلفة 38 مليار دج حيث سيدخل الخدمة سنة 2018 وسيوفر 350 منصب عمل مباشر و1.500 غير مباشر حسب الشروحات المقدمة للوزير من القائمين على المشروع.

وقال الوزير بوشوارب في هذا الصدد" هذا الانجاز الذي تشرفنا اليوم بوضع حجره الأساس منتظر بكل من بشار و أم البواقي و حتى الشلف، وبهذا نكون قد ربحنا معركة الاسمنت وسنكون قادرين على تصدير الفائض منه بداية من السنة المقبلة إن شاء الله"

وأكد الوزير لدى تلقيه شروحات حول ثلاثة مشاريع صناعية تقرر إنجازها بالحظيرة الصناعية لعقاز وتخص إنتاج القارورات الزجاجية الخاصة بالأدوية والعطور وصناعة وتركيب لواحق السيارات الصناعية وملبنة أن "الدولة لن تذخر أي جهد لدعم المشاريع التي تساهم في تقليص الواردات وتعمل في مجال إحلال المنتجات الوطنية مكان المستوردة بما في ذلك توفير العقار وتسهيل الحصول على القروض و غيرها من أشكال الدعم".

كما زار عبد السلام بوشوارب الشركة الجزائرية للتغليف بالورق الكائنة بالمنطقة الصناعية لزهانة بولاية معسكر والتي تطور إنتاجها من 5 ملايين كيس ورقي من مختلف الأحجام والاستعمالات في 1995 إلى 20 مليون كيس خلال السنة الموالية ثم 170 مليون كيس خلال السنة الجارية.

وتضم المؤسسة أربع وحدات إنتاجية ويعتزم القائمون عليها فتح وحدة جديدة السنة المقبلة ليرتفع انتاجها إلى 270 مليون كيس سنويا.

وببلدية الغمري إطلع الوزير على مشروع مركب للصناعات الغذائية تابع لمؤسسة كوفيد الخاصة التي رصدت مبلغ 7ر11 مليار دج لإنجاز المركب الذي سيدخل حيز الخدمة جزئيا بداية من السداسي الأول لسنة 2017.

ويضم المركب الصناعي الذي يوفر 718 منصب عمل مباشر 4 وحدات بينها مخازن للحبوب بطاقة تخزين تقدر ب 144 ألف طن سنويا ووحدة لصناعة أغذية الأنعام والحيوانات بطاقة 40 طنا في الساعة لتصل بعدها إلى 60 طنا في الساعة ومصنع لمعالجة وتكوير  البذور واستخلاص الزيوت منها ووحدة للصيانة والخدمات.

 

المصدر : الإذاعــة الجزائرية + وأج

 

اقتصاد