زغيدي يطالب بادراج الوثائق التاريخية في المقررات التربوية

طالب الباحث في التاريخ الدكتور لحسن زغيدي بإدراج الشهادات التاريخية والوثائق ورسائل قادة الثورة والشهداء ضمن المقررات الدراسية لما تحمله من قيمة تارخية ومن دور في ترسيخ الهوية.

وقال الزغيدي في لقاء نظمته جمعية مشعل الشهيد بمناسبة حول شخصية احمد زبانة اول شهداء المقصلة إن رسالة الشهيد زبانة الشهيرة لم تكن موجهة الى عائلته فقط بل كانت موجهة الى كافة العب الجزائري ، مقدما قراءة في مضامين الرسالة التي اعتبرها دعوة للشعب الجزائري للنهوض والتضحية في سبيل الوطن.

نص رسالة الشهيد زبانة إلى أمه

«أقاربي الأعزاء، أمي العزيزة،أكتب إليكم ولست أدري أتكون هذه الرسالة هي الأخيرة؟ والله وحده أعلم. فإن أصابتني مصيبة كيفما كانت، فلا تيأسوا من رحمة الله، إنما الموت في سبيل الله حياة لا نهاية لها، وما الموت في سبيل الوطن إلا واجب، وقد أديتم واجبكم حيث ضحيتم بأعز مخلوق عندكم، فلا تبكوني بل افتخروا بي.

وفي الختام، تقبلوا تحية ابن وأخ كان دائما يحبكم، وكنتم دائما تحبونه، ولعلها آخر تحية مني إليكم، وإني أقدمها إليك أمي، واليك يا أبي، وإلى نورة والهواري وحليمة والحبيب وفاطمة وخيرة وصالح ودينية، وإليك يا أخي العزيز عبد القادر وإلى جميع من يشارككم أحزانكم.

الله اكبر وهو القائم بالقسط وحده.

إبنكم وأخوكم الذي يعانقكم بكل قوة.

”أحميدة”

ثقافة وفنون