توقيف بالجزائر عصابة دولية لتهريب المخدرات و حجز قرابة 6 كلغ من الكوكايين

تم توقيف عصابة دولية لتهريب المخدرات بالجزائر العاصمة كان بحوزتها قرابة 6 كلغ من مخدر الكوكايين , حسبما علم الأحد عن رئيس فرقة مكافحة الاتجار غير الشرعي للمخدرات و المؤثرات العقلية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية .

وأوضح محافظ الشرطة غلاب طارق  خلال ندوة صحفية بمقر امن ولاية الجزائر أن "العملية النوعية و غير المسبوقة" التي قامت بها الفرقة, مكنت من توقيف أفراد عصابة دولية لتهريب المخدرات الصلبة والمتكونة من 5 فتيات من جنسية تونسية حاولت جعل الجزائر "محطة عبور للمخدرات" نحو أوروبا مرورا بالمغرب.

و قال إن العصابة الإجرامية المكونة من 5 فتيات تتراوح أعمارهن بين 24 و 38 سنة انطلقن من البرازيل باتجاه الإمارات العربية (دبي) ثم  الجزائر حيث كان يفترض أن يتوجهن بعدها إلى أوروبا.

و تم رصد التحركات المشبوهة للمعنيات منذ حوالي ستة أشهر بحكم عدم وجود اي داعي لتنقلاتهم نحو الجزائر. قبل ان يتم ضبطهن الأسبوع المنصرم على ثلاث مراحل و في ظرف أربعة أيام متلبسات بحيازة 5,734 كغ من مخدر الكوكايين الصافي بعد وصولهن مطار الجزائر في رحلات متفرقة .

و القي القبض على المشتبه فيهن تباعا بوسط الجزائر و الدار البيضاء.

و أضاف أن الفتيات تم "تجنيدهن " بتونس من قبل جماعة إجرامية دولية بطريقة ممنهجة و مدروسة بعد التحري عن ظروفهن الاجتماعية الصعبة و باستعمال سياسة الإغراء المادي و الاستفادة من انعدام التأشيرة بين تونس و البرازيل لضمان رحلاتهن .

استعمال صفائح مدعمة لإخفاء المخدرات 

و استعملت العصابة طريقة إخفاء "مبتكرة" للمخدرات بداخل حقائب يد نسوية و حقائب سفر مدفوعة تمثلت في صفائح مدعمة بتلك الحقائب لا يمكن رصدها عن طريق جهاز السكانير .

وحسب مجريات التحقيق فان تلك الحقائب تصنع بطريقة سرية و متقنة  في ورشات بالبرازيل موجهة خصيصا لشبكات المخدرات لتمريرها عبر الحدود دون اكتشافها بالرغم من عمليات التفتيش الدقيقة .

و حسب محافظ الشرطة غلاب تخضع حاليا المحجوزات للخبرة العلمية من اجل التعرف على نوعية المادة المستعملة في صناعة تلك الحقائب.

و أضاف أن التحريات أثبتت عدم وجود أي صلة للمشتبه فيهن بأي مواطن جزائري حيث شملت مهمتهن الوصول إلى الجزائر و مغادرتها في ظرف يوم إلى يومين أو ثلاث أيام على أقصى تقدير, مشيرا إلى تلقيهن توجيهات دقيقة عبر أجهزة اتصال جد متطورة تحدد مسار تحركاتهن بالجزائر و إلى حين مغادرتها وفق خطة مدروسة.

و يحتمل أن يكون مصدر المخدرات المحجوزة (5.763 كلغ من الكوكايين) من البيرو حسب المحافظ غلاب الذي أكد ان تلك الكمية يمكن ان تستغل لصناعة أزيد من 30 كلغ من الكوكايين الموجهة للاستهلاك.

يشار إلى أن المشتبه فيهن تم تقديمهن أمام نيابة محكمة الحراش و قد صدر في حقهن أمر إيداع رهن الحبس الاحتياطي , فيما لا زال التحقيق متواصلا في القضية من اجل الوصول إلى جميع الأطراف المتورطة فيها.

الجزائر, مجتمع