تنظيم اول اجتماع دولي لمنح المساعدات للاجئين الصحراويين في جنيف جويلية المقبل

بان كي مون في مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف

ينتظر ان تنظم اللجنة العليا لشؤون اللاجئين في 12 جويلية بجنيف اجتماعا للبلدان المانحة لتعزيز المساعدات الانسانية للاجئين الصحراويين وتوسيع فضاء مانحي الاموال.

 وأوضح بوحبيني يحي رئيس الهلال الاحمر الصحراوي  في اتصال مع القناة الاذاعية الاولى ان مبادرة تنظيم اجتماع  دولي خاص باللاجئين الصحراويين في جنيف جاءت بعد زيارة الامين العام للأمم المتحدة لمخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف جنوب غرب الجزائر وتأثره الشديد بتدهور الاوضاع الانسانية في المخيمات التي  تأوي الصحراويين .

 وتحتفل  الجزائراليوم الاثنين على غرار بلدان العالم  باليوم  العالمي للاجئين وهي التي كانت وستقى محافظة على مبادئها الداعمة للقضايا الانسانية وذلك في ظل دعم لا مشروط لقضايا اللاجئين والتكفل بهم مثلما يقول ممثل المحافظة السامية  لشؤون اللاجئين حمدي بوخاري .

 ويوضح بوخاري حمدي ان الجزائر من الدول التي ابدت تضامنا كبيرا مع اللاجئين  وخير دليل على ذلك هو الاعداد الكبيرة للاجئين الذين تضمهم الآن ، حيث استقبلت اللاجئين الصحراويين  منذ اربعين عاما وفي وقت قريب اللاجئين السوريين الذي يقاربون 40 الف لاجئ ، و4 الاف لاجئ فلسطيني بالاضافة الى اللاجئين الافارقة .. كما ان مبدأ عدم الرد يؤكد على ثبات الجزائر على موقفها الداعم للقضايا الانسانية .

وتبدي الجزائرتضامنا كبيرا مع اللاجئين اصبحت قبلة للعمل الانساني  بحسب مختلف المنظمات الدولية لحقوق الانسان بالنظر الى الجهود التي تبذلها الدولة الجزائرية اتجاه هذه الفئة ضمن استراتيجية قوية  تتمسك بها الجزائر وككل مرة  بحقوق اساسية كالصحة والتعليم  العناية النفسية وغيرها .

 

 وبحسب سعيدة بن حبيلس رئيسة الهلال الاحمر الجزائري فان اكثر من الجزائر تحتضن لاجئين من اكثر من 34 جنسية ، يتمتعون بتغطية صحية هائلة ومتابعة نفسية مستمرة بالإضافة الى ضمان حق التمدرس في كل الولايات التي يتواجد فيها اللاجئون .

المصدر : القناة الاولى 

الجزائر, سياسة, العالم, افريقيا