وزارة التربية تنفي حدوث أي تسريبات في مواضيع امتحان البكالوريا الجزئية

نفى مسؤول بوزارة التربية الوطنية ،حدوث تسريبات في مواضيع الإمتحانات الجزئية للبكالوريا الى غاية أمس الثلاثاء ،معتبرا أن ما يتم تداوله في الأنترنت على مستوى بعض مواقع التواصل الإجتماعي من مواضيع هو مجرد "تشابه في محاور الأسئلة على غرار موضوع مادة الفلسفة".

وأوضح المفتش العام للتربية مسقم نجادي ، "أنه ما يحدث أية تسريبات في مواضيع امتحانات البكالوريا الجزئية إلى غاية اليوم "، مبرزا أن ما تم ملاحظته هو وجود تشابه في محاور المواضيع التي تم تخمينها على بعض صفحات التواصل الإجتماعي (فايسبوك) وليست هي الأسئلة نفسها المطروحة في هذه الدورة .

وأشار المتحدث أنه على سبيل المثال ،فموضوع الفلسفة الذي تناول محور" الشعور بالأنا والشعور بالغير" ،الذي تم تداوله على بعض صفحات التواصل الإجتماعي ليس نفسه،مؤكدا أن نفس الموضوع يمكن طرح عدة أسئلة حوله وبأجوبة مختلفة ترتبط بالسؤال المطروح.

ومن جهة أخرى، نفى نجادي تسريب موضوع اللغة الفرنسية ،كما انه لم يتم استبداله باستعمال الأسئلة الإحتياطية ، مؤكدا أن "الأسئلة الإحتياطية في كافة المواد الممتحن فيها بقيت مغلقة ولم يتم استعمالها في أي مادة من المواد".

وذكر نجادي في هذا الإطار بالإجراءات الصارمة التي اتخذتها الوزارة بالتنسيق مع القطاعات المعنية  لضمان بكالوريا عادية بمعدل تسريب صفر بالمائة .

ومن بين هذه الإجراءات ، قال مسقم إنه تم تجنيد إطار من وزارة التربية الوطنية،لمرافقة مواضيع البكالوريا في كل مكان تكون موجودة فيه بحيث لا يفارقها وهو "الضمان الأمثل" لتأمين الإمتحانات الجزئية بعد التسريبات التي شهدتها الدورة الماضية.

وأضاف أنه يرافق الأسئلة إلى جانب اطارات وزارة التربية وممثلين عن مديريات التربية على المستوى الوطني ، قوات الامن طيلة اليوم حتى ليلا و ذلك للسهرعلى حسن سير هذه الإمتحانات.

كما ذكرالمفتش العام للوزارة أن عملية توزيع المواضيع على مراكز الإمتحان تتم  خلال بعض الأوقات قبل انطلاق الإختبار" ،موضحا أن "نقلها للمراكز يتم في صبيحة الإمتحان".      

كما أكد أن المرافقة الأمنية تم تجنيدها على مستوى الديوان، وعلى مستوى المراكز.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

مجتمع