مؤسسة نات كوم : النفايات المنزلية ترتفع حتى 40 بالمائة في رمضان

بلغت كمية النفايات المنزلية التي جمعتها مؤسسة "نات كوم"على مستوى 26 بلدية منذ بداية رمضان الكريم 21500 طن أي بزيادة تتراوح بين 30 و40 بالمائة مقارنة مع الأيام العادية، حسبما أكدته مسؤولة بالمؤسسة.

وأوضحت مسؤولة الاتصال والتنمية بمؤسسة"نات كوم"نسيمة يعقوبي أن"النفايات المنزلية ترتفع بشكل كبير خلال شهر رمضان،حيث يتم جمع 2000 طن يوميا أي بزيادة تقدر ب500 طن مقارنة مع الأيام العادية".

ولتدارك هذا الوضع ذكرت يعقوبي بكل الإجراءات التي اتخذت لحسن سير عملية جمع النفايات وتنظيف الطرقات والأماكن العمومية خاصة وأن أغلبية هذه القمامات -على حد تعبيرها- "تتشكل من نفايات عضوية سريعة الاندثار تتسرب منها روائح جد كريهة".

وللتكفل الأنجع بتسيير وتسهيل نقل النفايات إلى مركزي حميسي بزرالدة وقورصو ببومرداس وضعت"نات كوم"كل إمكانياتها البشرية والمادية في هذه العملية وذلك

بتجنيد في هذا الشهر الفضيل"5400 عون و368 شاحنة  من بينها 170 شاحنة دكاكة ".         وقدرت السيدة يعقوبي من جهة أخرى كمية النفايات التي يتم جمعها سنويا من طرف المؤسسة  ب 500 ألف طن أي ما يعادل 40 ألف طن شهريا.

ويتنقل هؤلاء الأعوان خمس مرات في اليوم عبر مختلف أحياء العاصمة ل"تطهيرالمحيط وجمع ونقل النفايات إلى المركزين المذكورين ابتداء من الساعة ال 22 مساء إلى غاية  ال 13 ظهرا على غرار قيامهم أيضا بتنظيف الشوارع والأماكن العمومية وغسل الحاويات للحفاظ على جمال المدينة".

من جهة أخرى ذكرت نفس المتحدثة بكل"الجهود التي بذلتها المؤسسة خلال هذه السنوات الأخيرة لغرس وتكريس ثقافة الفرز الانتقائي لدى المواطنين القطنيين بأحياء البلديات التي تتكفل بها والتي تعاني من كثافة سكانية كبيرة ".

وشددت يعقوبي على أهمية"تعميم الفرز الانتقائي للنفايات لاستغلالها في مجال الرسكلة باعتبارها "مصدر حيوي وهام في تحقيق التنمية الاقتصادية وخلق مناصب شغل لفائدة الشباب".

وتتمثل المواد القابلة للاسترجاع والرسكلة التي تقوم المؤسسة بجمعها في مواد الكرطون والخبز والبلاستيك .

ولتسهيل عملية الجمع الانتقائي للنفايات وتفادي الرمي العشوائي والحفاظ على نظافة المحيط دعمت "نات كوم"أحياء البلديات بحاويات مخصصة لهذا الغرض.

ولدى تطرقها إلى تبذير مادة الخبز خاصة في شهر رمضان أكدت المتحدثة بان هذه الظاهرة استفحلت بكثرة خلال رمضان مشيرة إلى أن"نات كوم"تقوم بجمع يوميا أزيد من  2000 كلغ من الخبز.

وقالت في هذا الإطار أن "نات كوم" قامت بتنسيق العمل مع مديرية التجارة لولاية الجزائر بتسطير برنامج تحسيسي وتوعوي لفائدة المواطنين لمكافحة ظاهرة رمي وتبذير الخبز.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

مجتمع