"حجارة في جيبي" لكوثر عظيمي في اللائحة القصيرة لجائزة الأدب العربي لمؤسسة "جان لوك لا غاردير"

اختيرت رواية "Des pierres dans ma poche" (حجارةفي جيبي) للروائية الجزائرية كوثر عظيمي في اللائحة القصيرة للدورة ال4 لجائزة الأدب العربي المكتوب باللغة الفرنسية التي تمنحها المؤسسة الفرنسية الثقافية "جان لوك لا غاردير" ومعهد العالم العربي بباريس وفقا لوسائل الإعلام.
وتعود كوثر عظيمي في روايتها الثانية "حجارة في جيبي" -الصادرة بالجزائر في 2015 عن منشورات البرزخ وبفرنسا في 2016- لبعض ذكرياتها الخاصة التي تتفاعل مع عدد من المحطات التاريخية التي مرت بها الجزائر مسلطة الضوء على مواضيع مختلفة بينها وضعية المرأة في المجتمع والغربة.
وأصدرت كوثر عظيمي -وهي من مواليد الجزائر في 1986- روايتها الأولى "L'Envers des autres" في 2011 (صدرت بالجزائر في 2010 تحت عنوان "Des ballerines de papicha") بالإضافة لقصتين قصيرتين "Le Sixième uf" في 2011  و"Chuchotement des Anges" في 2007 وقد نالت عددا من الجوائز بالجزائر وفرنسا.
وضمت اللائحة القصيرة للطبعة ال4 لهذه الجائزة 8 روايات أخرى بينها "بست سيلر" للمغربي رضا دليل و"مشتتون" للعراقية أنعام كجه جي و"طبل الدموع" للموريتاني مبارك ولد بيروك.
وتتمحور الجائزة -التي تأسست بباريس في 2013 وقيمتها 10 آلاف يورو- حول مواضيع تخص الشباب في البلدان العربية حيث تمنح للأدباء من إحدى البلدان العربية عن أعمالهم المكتوبة بالفرنسية أو المترجمة من العربية إلى الفرنسية.
وتضم لجنة التحكيم روائيين ونقاد من فرنسا والعالم العربي برئاسة الكاتب الفرنسي بيار لوروي وسيعلن اسم الفائز في احتفالية بمقر معهد العالم العربي بباريس شهر أكتوبر المقبل.
وكانت الطبعة ال3 للجائزة (دورة 2015) قد فاز بها الروائي السعودي محمد حسن علوان عن عمله "القندس" الصادر بالعربية في 2011 والمترجم إلى الفرنسية في 2015.

 

ثقافة وفنون