الاتحاد الإفريقي يجدد العزم على التعاون الوثيق مع الجزائر لاستكمال تطبيق اتفاق المصالحة في مالي

أعربت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما، عن ارتياحها للتطورات الايجابية التي حدثت خلال الأيام الأخيرة بمالي، مجددة التأكيد على عزم الاتحاد الإفريقي بالتعاون الوثيق مع الجزائر لمرافقة الأطراف المالية في جهودها من اجل السلام و المصالحة.

  و أعربت دلاميني-زوما حسب بيان للاتحاد الإفريقي نشر أمس الاثنين، عن ارتياحها للتطورات الايجابية المسجلة خلال الأيام الأخيرة بمالي المصادفة للذكرى الأولى لاستكمال مسار التوقيع على اتفاق السلام و المصالحة بمالي المنبثق عن مسار الجزائر و عبرت عن ارتياحها لتوقيع الأطراف المالية و حكومة مالي و الحركات المسلحة على بروتوكول تفاهم من اجل وضع سلطات بالنيابة و إعادة نشر الإدارة و الخدمات غير الممركزة.

كما أشارت إلى أن هذا التقدم المعتبر سيساهم بالتأكيد في تسريع تنفيذ الأبعاد الأخرى  لاتفاق السلام لا سيما الاتفاقات الأمنية و عودة اللاجئين و المرحلين الداخليين، معربة عن ارتياحها أيضا لاستئناف أشغال لجنة متابعة الاتفاق التي عقدت دورتها الـ9 ببماكو.

  وفي ذات السياق، أشارت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي بتقدير إلى التزام الأطراف المالية المتجدد بتنفيذ الاتفاق، معربة عن ارتياحها للإجراءات التشريعية التي اتخذها الحكومة بهذا الشأن.

و جددت تأكيد عزم الاتحاد الإفريقي بالتعاون الوثيق مع الجزائر التي تترأس لجنة المتابعة بالتزام  و صرامة، و المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا و بلدان أخرى للمنطقة و بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) التي رافقت الأطراف المالية في جهودها للسلم و المصالحة قصد عزل و مكافحة المجموعات الإرهابية في شمال مالي".

و في هذا الإطار جددت دلاميني زوما دعم الاتحاد الإفريقي الكامل لبعثة المينوسما و تنتظر باهتمام دراسة مجلس الأمن للأمم المتحدة للائحة التي من المقرر أن تجدد عهدة البعثة منها تعزيز التعاون أكثر وثاقة مع المبادرات الإقليمية من المفروض أن تساهم في مكافحة أكثر فعالية للإرهاب في شمال مالي و في منطقة الساحل.

المصدر : وأج