المؤسسات تقدم التزامات اكتتاب بـ 152 مليار دينار في القرض الوطني

تم جمع التزامات اكتتاب بقيمة إجمالية قدرت بـ 152 مليار دينار (نحو 5ر1 مليار دولار) للقرض السندي الوطني عقب سهرة تعبئة حول هذه العملية التي نظمت الثلاثاء من طرف منتدى رؤساء المؤسسات.

و قد تم الإعلان عن هذا المبلغ رئيس جيل منتدى رؤساء المؤسسات توفيق لوراري في نهاية هذه السهرة التي جرت بحضور وزير المالية حاجي بابا عمي و الامين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي السعيد و رئيس جمعية البنوك و المؤسسات المالية بوعلام جبار.

و من جهته أكد رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد هذا الرقم في تصريح للصحافة في ختام السهرة التي جرت بحضور 400 مشارك من بينهم رؤساء منظمات أرباب العمل وممثلين عن شركات عمومية و خاصة و كذا مسؤولين عن بنوك و شركات تأمين و مؤسسات مالية أخرى.

واعتبر إبراهيم بن عبد السلام نائب رئيس المنتدى في تصريح للقناة الأولى أن العملية نجحت مادمت استطاعت تجنيد أكثر من 150 مليار دينار في سهرة واحدة وستتبع العملية عمليات اخرى حتى نهاية فترة الاكتتاب في اكتوبر المقبل.

و أعرب وزير المالية من جهته أمام الصحافيين عن ارتياحه لنتيجة اللقاء و حيا بالمناسبة مساهمة رؤساء المؤسسات الجزائرية العمومية والخاصة على نجاح عملية التعبئة الوطنية.

و عن سؤال حول المبلغ الإجمالي الذي تم جمعه منذ إطلاق في افريل الماضي القرض السندي للنمو أكد السيد بابا عمي انه سيتم قريبا الإعلان عن هذا المبلغ.

و قال الوزير للصحفيين "سوف نعلن عنه قريبا و ستفاجئكم قيمة هذا المبلغ".

و من جهته جدد الامين العام للمركزية النقابية دعوته للعمال من اجل المساهمة في نجاح هذه العملية التي تشكل حسبه بديلا حقيقيا للمديونية الخارجية.

أما رئيس الجمعية المهنية للبنوك بوعلام جبار فثمن بدوره تجند رجال العمال في مبادرة الاكتتاب في القرض السندي معتبرا الرقم المحصل جد هام.

و يذكر أنه تم تحصيل حوالي  251 مليار دينار منذ إطلاق القرض السندي للنمو في افريل الماضي  وسجلت أغلبية هذه الاكتتابات في الوكالات البنكية وشركات التامين في حين أن خزينة الولايات قد جمعت 1% حسب نفس المصدر.

وتم اطلاق " القرض الوطني للنمو الاقتصادي" في 17 افريل الماضي و يدوم الاكتتاب لمدة 6 اشهر ( افريل-اكتوبر 2016).

وللقرض السندي نسبتي فائدة تم تحديدهما حسب مدة التسديد: فبالنسبة لاكتتاب مدته ثلاث سنوات فإن معدل الفائدة حدد عند 5% فيما تبلغ الفائدة لاكتتاب لمدة خمس سنوات 75ر5 %.

وعند انطلاق هذه العملية كانت هناك صيغة واحدة من السندات مقدرة ب 50.000 دينار لكل سند لكن في بداية مايو تم ادخال صيغتين من السندات واحدة بقيمة 10.000 دج موجهة للخواص واخرى ب1 مليون دج موجهة لكبار المدخرين.

والاكتتاب مفتوح للخواص والشركات والمؤسسات المالية و الهيئات العمومية (صناديق التقاعد  الضمان الاجتماعي....) ويتم على مستوى شبابيك البنوك التجارية   مكاتب البريد ومؤسسات التأمين والخزينة العمومية.

ويوجد اكثر من 7.000 مركز اكتتاب تم تسخيره عبر الوطن لاستقبال المكتتبين حيث تم اقتراح نمطين للاكتئاب: اكتتاب اسمي واكتتاب لحامل السند فيما يتم التسديد عن طريق الشيك او عن طريق الدفع نقدا أو بالتحويل البنكي.

أما تحويل الاسهم فيتم عن طريق التفاوض او الشراء او التنازل للاشخاص الطبيعيين او المعنويين عن طريق صفقة مباشرة او مساعدة وسيط شرعي مؤهل.

وهناك امكانية تسديد مسبق للسندات المكتتبة لكن بعد مرور نصف مدة استحقاق السند وبعد راي المدير العام للخزينة.

اقتصاد