وفاة السينمائي محمد سليم رياض عن عمر يناهز 83 عاما

توفي بناربون (جنوب فرنسا) المخرج والسيناريست الجزائري محمد سليم رياض عن عمر يناهز 83 عاما بعد معاناة مع المرض حسبما أعلنته هذا الأربعاء الجمعية الثقافية والسينمائية "أضواء".

وقال رئيس الجمعية اعمر رابية نقلا عن ابنة الفقيد أن محمد سليم رياض قد ووري الثرى اليوم الأربعاء بمدينة "ناربون" بعد أن وافته المنية الإثنين الماضي.

ويعد الراحل من أبرز السينمائيين الجزائريين حيث أخرج العديد من روائع السينما الجزائرية على غرار "الطريق" (1968) و"سنعود" (1972) الذي ساند عبره القضية الفلسطينية و"ريح الجنوب" (1975) و"تشريح مؤامرة" (1978) وكذا "حسان طاكسي" (1982) وكان الفقيد نفسه كاتب السيناريو للعديد من هذه الأعمال السينمائية.

وشغل محمد سليم رياض منصب مدير عام ل "المركز الجزائري للفن والصناعة السينمائية" (كاييك) كما كان عضوا بالجمعية الفنية السينمائية "أضواء" وقد حازالعديد من الجوائز عن أعماله السينمائية داخل الجزائر وخارجها كما كرم في 2011 بمهرجان وهران للفيلم العربي.

ولد محمد سليم رياض بمدينة بوسماعيل (غرب الجزائر العاصمة) في 1933 حيث عمل في بداياته في مجال التصوير قبل أن يسافر لفرنسا ليبدأ منذ عام 1963 العمل السينمائي حيث أخرج في الستينيات حوالي 10 أفلام قصيرة على غرار "الموظفون التائهون" و"الشمس ومتيجة" قبل أن ينتقل في السبيعينات لإخراج أفلامه الروائية الطويلة.

وكان الراحل مناضلا إبان الثورة التحريرية (1954- 1962) حيث كان عضوا بفيدرالية جبهة التحريرالوطني بفرنسا وقد زجت به السلطات الإستعمارية في السجن بفرنسا قبل أن تحوله للسجون الجزائرية.

وسوم:

ثقافة وفنون, سينما