المشاركون في ندوة الإذاعة الرمضانية يبرزون القيمة المعنوية لمفهوم الوطنية والمواطنة في القرآن الكريم

تطرق المشاركون في ندوة الإذاعة الرمضانية التي نظمت هذا الخميس بالمركز الثقافي عيسى مسعودي حول "مفهوم الوطنية والمواطنة في القصص القرآني" إلى أهمية ارتباط الجانب القيمي بمفهوم الوطن والوطنية ،مبرزين تطور هذه المفاهيم التي أصبحت تكتسي قيمة معنوية كبيرة عبر مراحل تاريخية انطلاقا من عهد الرسول عليه الصلاة والسلام.

وأوضح عضو المكتب الوطني لجمعية العلماء المسلمين ورئيس تحرير جريدة البصائر توهامي مجوري  أن مفهوم الوطن تطور عبر مراحل تاريخية حيث تضمن القرآن الكريم على عدة معاني لكلمة وطن مثل قرية ومواطن والمقصود بها اماكن ليصبح هذا المفهوم  لا يقتصر فقط على الرقعة الجغرافية بل يرتبط بقيمة معنوية كبيرة.

وأبرز توهامي مجوري أن الرسول عليه الصلاة والسلام ربط الوطن بالجانب القيمي فهو شيء مقدس بالنسبة له مضيفا أن المنظومة الإسلامية وضعت مفهوم الوطن في موضع الدائرة الوطنية أو مايسمى بالعقد الاجتماعي حيث هناك التزامات واجبات وحق. .

وأكد توهامي مجوري في السياق ذاته على ضرورة وجود تفاعل بين المواطن ووطنه حتى تكون وطنيته كاملة والتركيز على الجانب القيمي والروحي لمفهوم الوطنية في وقتنا الراهن.

من جهته ذكر الأستاذ بجامعة الجزائر لخضر شريط في مداخلته أن النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة أبرزت مفهوم الوطن والوطنية بشكل ضمني فالوطن عند الرسول عليه الصلاة والسلام له مكانة خاصة مضيفا أن هذا المفهوم تبلور عبر مراحل تاريخية .

وأشار لخضر شريط إلى النصوص القرآنية أبرزت الرابط المتين بين الإنسان ووطنه وهذه العلاقة تحمل العديد من القيم العقائدية والتاريخية والاجتماعية والتربوية إلى جانب الالتزام بقوانين الأمة مضيفا أن مجموعة هذه القيم هي التي تؤهل الفرد لاكتساب روح المواطنة الايجابية.

وتطرق المتحدث ذاته في الأخير  إلى أن القرآن تضمن مفهوم الوطن في كلمة قرية التي وردت 52 مرة .

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية -حنان شارف

ثقافة وفنون