لجنة الاهلة تلتئم اليوم لترقب هلال شوال و تذكير باخراج زكاة الفطر قبل العيد

تلتئم مساء اليوم الثلاثاء، اللجنة الوطنية للأهلة و المواقيت الشرعية بوزارة الشؤون الدينية و الاوقاف و كذا اللجان الولائية عبر الوطن لترقب هلال غرة شهر شوال.

و تعدّ هذه العملية تقليدا في مختلف البلاد الاسلامية لترقب الاهلة التي تعلن عن بداية الشهر القمري الجديد و كذا تطبقا لقول رسول الله محمد  صلى الله عليه و سلّم بخصوص شهر رمضان "صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته".

و قال الشيخ ابو عبد السلام انّ ترقب الهلال مرتبط بالعبادات و الشهر القمري يتمّ سواء في 29 أو 30 يوما و لذلك فيحتمل الشهر القمري ان يكتمل في ال 29  فيتقرر بناء عليه  ان يكون عيد الفطر اما الثلاثاء او الاربعاء كما هو الشأن لشهر رمضان او يتقرر اكمال الشهر 30 يوما كما جاء في الحديث فاذا غمّ عليكم فأتمّوا ثلاثين.

 وعليه تجتمع اللجنة الوطنية للأهلة سهرة اليوم بعد اتمام 29 يوما من شهر رمضان.و في سيلق ذي صلة ذكّرت وزارة الشؤون الدينية و الاوقاف الصائمين الذين لم يخرجوا بعد زكاة الفطر الى الاسراع في اخراجها قبل صلاة العيد و التي قدرت هذه السنة ب 100 دج و هو ما يعادل قيمة صاع او كيلوغرامين من غالب قوة أهل البلد.

و الغاية منها كما قال الشيخ ابو عبد السلام ان الهدف من اخراج زكاة الفطر هو تحقيق الفرحة و من لم يخرجها في وقتها تبقى مفروضة عليه و لكن تصبح صدقة من الصدقات.

مجتمع