بن غبريت تجدد التأكيد بعدم وقوع أي تسريب في الامتحانات الجزئية لشهادة البكالوريا

جددت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت هذا السبت بالأغواط التأكيد بأنه "لم يتم أي تسريب في الامتحانات الجزئية لشهادة البكالوريا''.

وأوضحت الوزيرة خلال ندوة صحفية نشطتها على هامش زيارتها لولاية الأغواط أن المواضيع المتداولة أثناء فترة إجراء هذه الامتحانات كانت "خاطئة" وهدفها"التشويش"وخلق نوع من القلق في نفسيات التلاميذ الممتحنين .

وفي هذا السياق أشارت السيدة بن غبريت إلى أن الورشات الوطنية المرتقب تنظيمها في القريب العاجل ستتناول جملة الاقتراحات والتعديلات التي تطرأ على هذا الامتحان بداية من السنة القادمة . 

وبخصوص مسابقة توظيف الأساتذة التي جرت مؤخرا أكدت وزيرة التربية الوطنية على أنها تمت في"شفافية''وأخذت بعين الاعتبار الخبرة المهنية للأساتذة المتعاقدين وأن عدم الكشف عن نقاط الامتحان الكتابي يرجع للحفاظ على مصداقية الامتحان الشفوي.

ومن جانب آخر ذكرت وزيرة القطاع أنه ومع الدخول المدرسي 2016-2017 سيتم توحيد المناهج والبرامج والكتب المدرسية مبرزة وجود تنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بغرض تحسين محتوى التدريس في المدارس العليا للأساتذة.

وشددت على أهمية إعطاء الأولوية للمورد البشري ونوعية التكوين قبل التفكير في تسجيل إنجاز المنشآت مع التركيز على التعليم الإجباري وتعميم تواجد الابتدائيات خصوصا بالمناطق النائية .

كما دعت السيدة بن غبريت إلى تجسيد انفتاح الثانويات على المحيط الاجتماعي بتوجيه استعمال القاعات والمدرجات الموجودة بها نحو النشاطات الثقافية وإشراك المجتمع المدني في إحيائها .

ومن شأن احتضان هكذا تظاهرات"المساهمة في ترقية الحس الوطني وجعل الثانوية كمركز إشعاع ثقافي والاستثمار في الطاقات الاجتماعية المحيطة بها " كما قالت وزيرة التربية الوطنية .

وبالموازاة مع ذلك حثت على تزويد المخابر بتجهيزات محمولة بغية تطوير الأداء البيداغوجي بهذه الأخيرة مشددة على أهمية التنسيق بين القطاعات عند إنجاز الهياكل التعليمية بما يضمن"التسيير الجواري والمرافقة المستمرة''.

وقبل ذلك وقفت الوزيرة على أشغال إنجاز ثانوية ببلدية سيدي مخلوف تتسع ل 600 مقعد وبإمكانها توفير 200 وجبة يوميا والتي ستستلم مع بداية الدخول المدرسي المقبل .

وبحي الساسي بولفعة بعاصمة الولاية عاينت السيدة بن غبريت مجمع مدرسي يضم 12 قسم ويستوعب 480 تلميذا لتطلع بعدها على منشأة تربوية مماثلة بآفلو بنفس المواصفات لتستغل هي الأخرى بداية الموسم المقبل . 

هذا وتتواصل هذه الزيارة التي تدوم يومين بعقد جلسة عمل مع المديرين والمفتشين وإطارات قطاع التربية بثانوية أبوبكر الحاج عيسى بالأغواط ولقاء مع ممثلي النقابات وأولياء التلاميذ بذات الثانوية.

وستشرف وزيرة التربية الوطنية غدا الأحد على أشغال لقاء تقييمي لنشاط المطالعة الممتعة في الوسط المدرسي الذي ستحتضنه المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية''بشير الإبراهيمي''بعاصمة ولاية الأغواط.

المصدر : الاذاعة الجزائرية + واج