انطلاق الأولمبياد الدولية للرياضيات للثانويات 2016 بالصين و الجزائر حاضرة ب 4 مشاركين

تشارك الجزائر ممثلة ب4  تلاميذ من ثانوية الرياضيات بالقبة في الأولمبياد الدولية الرياضيات لسنة 2016 المقام بالمنطقة الإدارية هونغ كونغ بجمهورية الصين الشعبية و ذلك من 09 إلى 16 جويلية الجاري.

هذا و تستضيف هونغ كونغ ألمع ثانويات الرياضيات لأكثر من 100 دولة ومنطقة في الدورة57 للأولمبياد الدولية للرياضيات ( IMO) و المنظمة من 06-16 جويلية 2016 بعدد يفوق 600 مشارك.

و في هذا الصدد فقد قامت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت ، الأسبوع الماضي بزيارة إلى ثانوية الرياضيات بالقبة بالجزائر، مكان تربص التلاميذ الأربعة الذين يمثلون الجزائر في الأولمبياد الدولية للرياضيات لسنة 2016.

وصرحت وزيرة التربية بأن الوصاية تسعى إلى تشجيع التلاميذ للتوجه إلى شعبة الرياضيات التي تعرف إقبالا ضعيفا، مضيفة أنه توجد نخبة من التلاميذ في مادة الرياضيات الذين لديهم مستوى جيد حيث شرفوا الجزائر في أولمبياد الرياضيات لسنة 2015 بحصولهم على ميداليات سمحت للجزائر بتحسين ترتيبها العالمي.

و أكدت بن غبريت على دعم هذه النخبة بتلاميذ من الطور المتوسط وجعلهم كخزان يمكن الاعتماد عليه عند بلوغهم المستوى الثانوي في المسابقات الدولية، مشددة على تشجيع التلاميذ على المواصلة في شعبة الرياضيات في الدراسات الجامعية بعد حصولهم على شهادة البكالوريا.

تجدر الإشارة إلى أن  وزارة التربية الوطنية قد قامت بعملية التحضير على مستوى المؤسسات التربوية عبر الوطن للمشاركة الجزائرية في الأولمبياد العالمية للرياضيات لسنة 2016، حيث انتقت عددا من التلاميذ من 12 ولاية لاجتياز باقي المراحل التصفوية.

هذا وأجرت وزارة التربية عدة فحوص تدريبية لفائدة التلاميذ المشاركين بداية من شهر أكتوبر المنصرم، وذلك بعد اجتيازهم المراحل التصفوية على المستوى المحلي (متوسطات و ثانويات الولايات) قصد اختيار أحسن الممثلين.

ثقافة وفنون