بان كي مون يدعو لفرض حظر السلاح على جنوب السودان

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون, الإثنين, مجلس الأمن الدولي إلى فرض حظر للسلاح على دولة جنوب السودان ومعاقبة القادة السياسيين والعسكريين الذين يعرقلون تنفيذ اتفاق السلام.

ونقلت مصادر إعلامية عن بان كي مون مطالبته رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ونائبه رياك مشار ب"ضبط النفس ووقف فوري للقتال وعودة الجنود إلى الثكنات العسكرية لنزع فتيل الأزمة التي أصابت المدنيين وعناصر من قوات حفظ السلام".  

وقدم الأمين العام للأمم المتحدة تعازيه لضحايا الصراع الدائر في دولة جنوب السودان ولأهالي قوات حفظ السلام في الصين, واصفا المعارك المسلحة التي حدثت مؤخرا في جنوب السودان ب"غير المقبولة" وأنها ستجعل البلاد في حالة معاناة مستمرة.

وكانت قد تجددت أعمال العنف في عاصمة دولة جنوب السودان جوبا يوم الجمعة الماضية بين قوات الرئيس سلفاكير ميارديت والقوات الموالية لنائبه الخصم رياك مشار مما أدى إلى مقتل 272 شخصا بينهم 33 مدنيا.
وقد أثارت الاشتباكات الأخيرة المخاوف من فشل عملية السلام في جنوب السودان الذي أنهى عامين من الحرب الأهلية التي بدأت أواخر 2013, وخلفت عشرات الآلاف من القتلى ونحو ثلاثة ملايين نازح.

العالم, افريقيا