الأمم المتحدة: مناظرة بمشاركة 10 مرشحين لمنصب الأمين العام

انطلقت ليلة الثلاثاء الى الاربعاء فعاليات أول مناظرة من نوعها   والتي يتم "بثها عالميا"  في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بمشاركة 10 من أصل 12 مرشحا أعلنوا سعيهم لتولي منصب الأمين العام القادم للأمم
المتحدة.  

وقال موغنز ليكيتوفت رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة  المكونة من 193 عضوا  يوم الاثنين إنه قد تم تقسيم عشرة مرشحين ممن أكدوا مشاركتهم  بعد سحب القرعة إلى مجموعتين للمشاركة في المناقشات والإجابة على الأسئلة.  
وتضم المجموعة الأولى كل من فيسنا بوسيتش من كرواتيا  وأنتونيو غوتيريس من البرتغال  وسوزانا مالكورا من الأرجنتين  وفوك يريميتش من صربيا  وناتاليا غيرمان من مولدوفا.  
أما المجموعة الثانية فتتكون من هيلين كلارك من نيوزيلندا  ودانيلو تورك من سلوفينيا  وكريستيانا فيغيريس من كوستاريكا  وإيغور لوكسيتش من الجبل الأسود وإيرينا بوكوفا من بلغاريا.  

وقال ليكيتوفت إن سرجان كريم من جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة وميروسلاف لاجاك من سلوفاكيا لم يتمكنا من حضور الحدث.  
وجاءت خطوة الاجتماع  المتلفز استكمالا لسلسلة من "الخطوات الأولى من نوعها" المتعلقة باختيار الأمين العام القادم للأمم المتحدة لخلافة بان كي مون  الذي سيتقاعد في 31 ديسمبر القادم  بعد ولايتين دامت كل منها خمس سنوات.

العالم