هـــــذه هــــي رزنــــامة وتــفــــاصيل التسجيـــلات الجامعية 2016/2017 لحــاملي شهـــادة البكـــالوريا الجــــــدد

أعلن نور الدين غوالي المدير العام للتعليم والتكوين المهنيين لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن التسجيلات الجامعية للناجحين في شهادة البكالوريا ستنطلق في 19 جويلية الجاري مشيرا إلى أن التسجيلات ستكون إلكترونيا .

 وأوضح غوالي نور الدين للاذعة الجزائرية غداة الإعلان عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا هذا الاربعاء أن التسجيلات الأولية ستكون بعد 4 أيام من إعلان نتائج البكالوريا  وهي الفترة التي سيستغلها الناجحون لاستخراج شهادة النجاح من مؤسساتهم التعليمية ابتداء من الـ 15 جويلية فضلا عن مشاورة أهليهم وحتى اساتذتهم بشأن الرغبات والتخصصات التي يمكن أن تفيدهم في مستقبلهم المهني لاحقا  حيث ستنطلق في الـ 19 جويلية على أن تختم في الـ 21 من الشهر نفسه ليتم فسح المجال لتأكيد خيارات ورغبات الناجحين بين 22 و24 جويلية ، بينما سيكون الإعلان عن التوجيهات والرغبات في الـ 31 جويلية ، أما الطعون فستكون بين 31 جويلية و 2 أوت قبل أن يتم التسجيل النهائي على مستوى الجامعات ابتداء من الـ 04 أوت ا لمدة 6 أيام.

وأضاف غوالي أن الناجحين في شهادة البكالوريا سيتحصلون على شهادة النجاح فقط، وبإمكانهم تحميل تطبيق الكتروني من الموقع الإلكتروني للوزارة أو موقع المدرسة العليا للأعلام الآلي يوضح بالتفاصيل الخطوات اللازمة للتسجيل الجامعي ،  http://www.orientation.esi.dz ،  https://www.mesrs.dz ، http://www.esi.dz ،       https://www.mesrs.dz/web/bac2016/  

اما بالنسبة للخيارات والتخصصات فأضاف المتحدث أن تم تحديد تواريخ استقبال الرغبات في كل تخصص على مستوى الجامعات وهذا لا يعني قبول تسجيلهم تلقائيا، فمثلا فيما يتعلق باختيار تخصص الطب يجب أن يتوفر المترشح على معدل 14 /20 على الأقل ويمكن لمن حصل على معدل أعلى الا يتم قبول طلبه في هذا التخصص إذا ما كان الطلب على هذا التخصص كبيرا حيث سيتم اختيار من أصحاب المعدلات الأكبر فالأكبر، مضيفا أنه بإمكان الناجحين الجدد تحديد 6 تخصصات في بطاقة الرغبات مع  إلزامهم التأكيد على الخيار الأول إن كان علة مستوى جامعة أو مركز جامعي معين وهذا تفاديا لفوضى طلبات التحويل التي تنجم عن رفض التخصصات.

وكان وزير التعلم العالي والبحث العليم الطاهر حجار قد أكد أن التسجيلات تتم الكترونيا، علما أن الوزارة قد قلصت من الاختيارات في بطاقة التوجيه لحاملي البكالوريا الجدد إلى 6 اختيارات على أن يتم الغاء هذه البطاقة لاحقا، ليختار الطالب التخصص الذي يريده مباشرة.

أزيد من 330 ألف ناجح من بينهم 237 تحصلوا على درجة "امتياز"

و أكد المفتش العام لوزارة التربية الوطنية, نجادي مسقم, هذا الأربعاء, أن عدد الناجحين في شهادة البكالوريا لدورة 2016 بلغ 330.133 من بينهم 237 تحصلوا على درجة "امتياز" بمعدل فاق 18 من 20.

وأوضح مسقم خلال ندوة صحفية نشطها غداة الإعلان عن النتائج, أن "العدد الإجمالي للناجحين في شهادة البكالوريا بلغ 330.133 مترشح متمدرس وحر, بحيث تحصل 237 ناجح على رتبة امتياز بمعدل فاق 20/18 ", واصفا هذه النتائج بـ"المقبولة رغم المشاكل التي طرحتها الشبكة الاجتماعية بنشر مواضيع خاطئة تسببت في التشويش على المترشحين".

ورفض نجادي تقديم النسبة الوطنية للنجاح في البكالوريا, مؤكدا أن "ما يهم هو نسبة الناجحين في صفوف المترشحين المتمدرسين والتي بلغت 79ر49 بالمائة", قائلا أن "أغلبية المترشحين الأحرار الناجحين هم جامعيون هدفهم تحسين معدلاتهم في البكالوريا".

وأضاف نجادي أن أعلى معدل نجاح سجل على المستوى الوطني هو 14ر19 تحصل عليه مترشح من ولاية وهران يدرس في شعبة الرياضيات.

وأوضح نجادي أن نسبة النجاح في صفوف الإناث بلغت 21ر66 بالمائة  فيما بلغت لدى الذكور 79ر33 بالمائة, وهي نسبة تقارب تلك المسجلة العام الماضي.

وحسب الشعب, حلت شعبة الرياضيات في الصدارة بنسبة نجاح قدرت بـ 84ر63 بالمائة تليها اللغات الأجنبية بنسبة 09ر56 بالمائة ثم شعبة العلوم التجريبية بنسبة 99ر52 بالمائة.

وعلى صعيد آخر يتعلق بحالات الغش المسجلة خلال هذه الدورة, أفاد ذات المسؤول بأن عددها بلغ 1006 حالة سيتم النظر فيها من خلال لجنة منصبة لهذا الغرض ستقرر نوع العقوبة التي قد تصل إلى خمس سنوات إقصاء بالنسبة للمتمدرسين و 10 سنوات بالنسبة للأحرار.

أما فيما يتعلق بالمتورطين في تسريب الأسئلة, فقد أكد بأن المعنيين تم توقيفهم تحفظيا في انتظار صدور قرار العدالة.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

مجتمع