والي أم البواقي : حققنا الاكتفاء الذاتي بإنتاج عدة مواد غذائية و اعتماد 49 مشروعا استثماريا

صرح والي ولاية  أم البواقي،عبد الحكيم شاطر، أن عدد المشاريع المعتمدة بالولاية قدر بـ 49 مشروعا و يسمح هذا العدد باستحداث 1320 منصب عمل.

و أضاف والي أم البواقي خلال نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى أن الولاية أنشأت حظيرة صناعية مقدرة بـ 400 هكتار على مستوى أولاد قاسم هي في صدد الدراسة، مشيرا إلى  بأنه أعيد الاعتبار لخمس مناطق ذات النشاطات بالولاية.

مشاريع استثمارية كبرى

 و بخصوص المشاريع الاستثمارية الكبرى التي استفادت منها بالولاية ذكر الوالي أنه توجد وحدة لإنجاز القفازات الطبية  و منتوجها يوجه للتصدير، و وحدة لإنجاز الأجر الموجه للسكن ،و مصنع لإنتاج البطاريات في إطار إدماج صناعة السيارات ،و توجد وحدة لإنتاج المواد الطبية ،و أخرى لإنتاج مواد الخزف الصحي، إضافة إلى خمس وحدات لإنتاج الألبان و مشتقاتها و التي تدخل في إطار الصناعة الغذائية التحويلية، و حدة لإنتاج الأنابيب البلاستيكية لاستعمال في نقل الماء و الغاز،كما تحوز الولاية على وحدة لإنتاج و تحويل الرخام و كذا إنتاج الخرسانة الجاهزة و هذه الأخيرة تمول كل الورشات.

و أكد شاطر عبد الحكيم والي أم البواقي أن ورشة مشروع إنجاز مصنع الإسمنت قد انطلقت و ذلك بتغليف أعمدة الإنارة بمادة مضادة للصدأ، كما تعمل الولاية على بعث وحدة النسيج بمدينة مسكيانة.

جلب الموارد المالية

 وقال والي أم البواقي إن الولاية تسعى لجلب الموارد المالية و ذلك بتسخير كل الإمكانيات، و الانطلاقة كانت بإعادة تثمين الممتلكات ، و في إطار تشجيع الاستثمار الخاص و العمومي تم بالبلديات إنشاء صندوق تضامن حتى يتسنى للمستثمرين أخذ قروض بدون فائدة،  موضحا أن الولاية بها13 بلدية من ضمن العدد الإجمالي 29 التي تدخل ضمن منظومة تشجيع بلديات الهضاب العليا وهذه لها مزايا لاستقطاب بالمستثمرين بالولاية.

الولاية فلاحية بامتياز

و أكد والي أم البواقي أن الولاية فلاحية بامتياز و الإشكال يتمثل في نقص كمية المياه و بفضل مشروع التحويلات الكبرى من سد بني هارون بميلة إلى وركيس بأم البواقي إلى كدية المدور بباتنة سيغطي احتياجات الماء الشروب لخمس مدن كبرى بالولاية و كذا 600 آلاف هكتار فلاحي، مشيرا إلى أن الولاية وصلت إلى حد الاكتفاء الذاتي بإنتاج عدة مواد غذائية مختلفة .

و أشار شاطر عبد الحكيم إلى أن الولاية تمتلك 23 ألف هكتار من المساحات المسقية و مع آفاق 2019 ستتضاعف المساحة المسقية و تصبح 46 ألف هكتار.

و فيما يخص السكن بولاية أم البواقي ذكر الوالي بأن كل السكنات المنجزة وزعت و هناك مشاريع في طور الإنتاج بكل الصيغ، متطرقا  إلى التغطية الصحية و مشاريعها،و إلى قطاع الثقافة و الشباب و الرياضة و التشغيل ، و كذا  إلى السياحة مشيرا إلى آفاقها الواسعة، و عرج إلى الهياكل البيداغوجية التي تمتاز بها الولاية. 

 

 المصدر : الإذاعة الجزائرية

  

  

اقتصاد