افـــتــــتاح أول رحــــلة تجــــارية للخـــط البحـــري الـــرابط بين الجـــزائر وشرشــــال أمــــام الزبــــائـــن

افتتح الجمعة الخط البحري الرابط بين الجزائر وشرشال مرورا بتيبازة في أول رحلة تجارية أمام الزبائن، حيث تم تخصيص باخرة بسعة 330   مكان في إطار البرنامج الصيفي للمؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين المتواصل إلى غاية 30 سبتمبر.

 

وأكد نائب رئيس المدير العام المؤسسة خلال اشرافه على افتتاح الخط البحري الذي يستغرق 3 ساعات ذهابا وإيابا انطلاقا من ميناء الجزائر العاصمة السيد لحسن يونس أنه بإمكان المسافرين الاستفادة من هذا الخط ابتداء من الجمعة على الساعة 8:30 دقيقة انطلاقا من المسمكة (ميناء الجزائر العاصمة).

وحدد سعر التذكرة على متن باخرة "القبطان مورغن" التي استأجرتها المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين لدى شركة إيطالية ب 800 دج للشخص الواحد بينما تكلف الرحلة للمتوجه من الجزائر نحو تيبازة 500 دج. أما سعر تذكرة الرحلة من تيبازة إلى شرشال تصل 300دج.

   واعتبر لحسن هذا السعر "المدعم من قبل الدولة جد معقول مقارنة بالتكاليف والاستثمارات التي تمت لفتح هذا الخط " وذلك "دعما" للسياحة البحرية الداخلية وتقديم خدمات ذات جودة عالية للمسافرين.

وأضاف لحسن أن هناك تخفيضات تصل 50 بالمئة لفائدة العائلات والأطفال أقل من 12 سنة وذوي الاحتياجات الخاصة لتشجيع السياحة البحرية. 

  وتقوم باخرة "القبطان مورغن" برحلتين أسبوعيا في الفترة الممتدة بين جويلية و30 سبتمبر وهي مدة العملية حسب البرنامج.

  ويأتي افتتاح خط الجزائر-شرشال حسب لحسن في إطار استراتيجية التنفيس عن الطرقات التي تعرف ضغطا مروريات كثيفا بسبب الوجهة السياحية للمصطافين حيث تم تخصيص باخرتين بطاقة 350 مقعد لكل منهما في إطار عملية استئجار ستقوم بها المؤسسة.

 كما سجل السيد لحسن أن فتح خطوط بحرية في فترة الموسم الصيفي جاء بسبب الطلب المتزايد للزبائن التواقين لاكتشاف السواحل الجزائرية.

   وذكر بأن المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين عززت خطوطها باتجاهات جديدة على غرار خط جيجل-الجزائر العاصمة مرورا بأزفون وبجاية في انتظار توسيعها نحو خط وهران عيون الترك الذي تتواصل فيه أشغال التهيئة الميناء إلى جانب فتح خط سكيكدة عنابة في غضون سنة 2017.

 وأشار الى أن الهدف الأول من فتح الخطوط البحرية لتشمل كل الساحل الجزائري ضمن استراتيجية مؤسسته يكمن في الوقاية من حوادث المرور والضغط المروري خاصة في موسوم الاصطياف.

  وعرف برنامج الرحلة الافتتاحية للخط البحر الجزائر -شرشال تغييرا حيث توقفت الباخرة ساعة ونصف بميناء تيبازة بسبب سوء الأحوال الجوية.

   واستقطبت هذه الرحلة الاولى التي كانت مجانية أكثر من 80 شخصا منهم عائلات وأطفال ويقودها ربان وطاقم إيطالي يتكون من 7 أشخاص حسب السيد أيت وعراب كريم المدير الفرعي للنقل الحضري البحري بالمؤسسة.

  وأشار الى أن الباخرة "مورغان " تتوفر على كل ما يحتاجه المسافر من رفاهية ضمنها كافيتريا وقاعة مكيفة وخدمات الانترنيت (اليوفي) حتى يستمتع بالرحلة التي تستغرق ساعة ونصف اتجاه تيبازة. 

   وأكد مدير النقل لولاية تيبازة صالحي عياشي من جهته لوأج أن افتتاح الخط هو "مكسب كبير لولاية تيبازة التي تعد قطبا سياحيا بامتياز وستساهم في تخفيف الضغط خاصة أمام مشكل الاختناق على مستوى الطريق الوطني رقم 11 «.

  وذكر عياش أنه من المنتظر أن يتم توسيع الخط نحو ميناء قوراية الذي يبعد 50 كلم عن تيبازة. وقد تم الانتهاء من أشغال تهيئته كاملا، للتخفيف من معاناة الاختناقات المرورية بالولاية خاصة في موسم الاصطياف.

 وقال إن دخول الخطين حيز الخدمة، يكتسي أهمية كبرى ومن شأنهما تخفيف الضغط على المسافرين خاصة خلال فصل الصيف أين تعرف المنطقتين استقطابا كبيرا للسواح.

  أعربت بعض العائلات التي كانت ضمن الرحلة لوأج عن سعادتها بالاستمتاع بالرحلة والمناظر الخلابة للساحل الجزائري وتوفر خدمات نوعية وحسن استقبال الطاقم القائم على الرحلة الذي وفر لهم فضاء كافتيريا لشراء بعض المأكولات الخفيفة والمياه المعدنية والعصائر.

 المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج