وزارة الصحة تحقق في وفاة رضيعين بعيادة خاصة بالرويبة ووزير الصحة يشدد على ضرورة ضمان الخدمة خلال موسم الصيف

 شدد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف اليوم السبت بالجزائر العاصمة خلال اجتماعه بمدراء الصحة ومسيري المؤسسات الإستشفائية على ضرورة ضمان الخدمة خلال موسم الصيف فيما فتحت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات تحقيقا حول وفاة رضيعين يبلغان شهرين من العمر بعيادة خاصة بالرويبة (ضواحي العاصمة) بعد تلقيهما لقاح "بانتافالو". .
 واكد وزير الصحة خلال لقاء وطني توجيهي جمعه بمدراء الصحة الولائيين ومسيري المؤسسات الإستشفائية عبر القطرعلى ضرورة ضمان الخدمة خلال موسم الصيف الذي يتزامن مع العطلة السنوية التي تشهد نقصا في المستخدمين ناهيك عن ظهور بعض الأمراض خلال هذا الموسم.
 كما ألح بالمناسبة على ضرورة تحسين سير الخدمات الصحية وتطبيق البرنامج الوطني المتعلق بفترة الولادة وتحضير الدخول الإجتماعي المقبل متطرقا إلى خصوصية كل ملف من هذه الملفات المذكورة.
 وأشار في ذات السياق إلى التعليمات التي وجهتها الوزارة إلى الساهرين على القطاع حاثا أياهم على تكثيف عمليات الوقاية والإتصال الجواري وتنظيم توفير الخدمات الصحية عبر الولايات الساحلية التي تشهد تدفقا قويا للمصطافين. 
 وأكد في سياق آخر  على القضاء على شلل الأطفال في إنتظار دخول الجزائر قريبا ضمن الدول التي استأصلت هذا الداء داعيا كل الولايات إلى الإنتهاء من تنفيذ التوجيهات الموصي بها قبل نهاية شهر أوت 2016 .
 و فما يتعلق بموسم الحج لهذه السنة دعا السيد بوضياف مدراء الصحة إلى إعطاء تعليمات لأعضاء البعثة الطبية للسهرعلى تنفيذ كافة التوصيات الكفيلة بتسهيل المراقبة الطبية للحجاج الميامين مشددا على الأخذ بعين الإعتبار كل الإختلالات المسجلة في المراقبة الطبية للموسم السابق .
 وبخصوص الأمومة أشار الوزير إلى موسم الصيف- الذي تبلغ فيه عدد الولادات السنوية ذروتها مستعرضا الترتيبات اللازمة لضمان عدد الأسرة وتسيير عطل الموظفين العاملين بمصالح الولادات مع تسيير بنك الدم علما أن نزيف الولادة يأتي في مقدمة الأسباب المؤدية إلى وفاة  الأمهات الحوامل.
 وأكد المسؤول الأول عن القطاع أنه سيتم في إطار الإستراتيجية الوطنية للتقليص السريع من وفاة الأمومة والطفولة الإعلان عن البرنامج الوطني لما بعد الولادة للتخفيض من نسبة وفيات الأطفال حديثي الولادة على مستوى كافة المصالح والوحدات المعنية مع وضع هيئة تنسيقية على مستوى كل ولاية .
 وفيما يخص العطل شدد ذات المسؤول على ضمان إستمرارية الخدمات الصحية على مستوى كافة المصالح الإستشفائية أثناء العطلة السنوية التي تتزامن مع موسم الصيف مؤكدا بأن إغلاق بعض المصالح الطبية  ليس له مبررا علميا  داعيا إلى عدم تأجيل إجراء العمليات الجراحية بحجة فصل الحر.  
 أما بالنسبة للمناوبات والإستعجالات في العديد من المؤسسات والولايات جدد الوزير حرصه على إحترام الحجم الساعي للعمل الخاص بتنظيم المناوبة والحضور الفعلي للموظفين المسجلين على قائمة العمل والحد من تقديم شهادات طبية بغية إعفاء هؤلاء من المناوبة.
 وذكر بالمناسبة بالإجراءات التي قامت بها الوزارة بعد عملية التفتيش الواسعة التي أثبتت نتائجها معاناة القطاع على الخصوص من مشاكل تنظيمية وتسييرية معلنا عن التخلص نهائيا من هذين المشكلتين بعد تطبيق القانون الجديد للصحة الذي يحدد ورقة طريق عصرية لتنظيم المنظومة.  
 كما أشار في سياق آخر إلى النتائج المحققة في مجالات توفير الأدوية للمواطن وتحسين التغطية الصحية المتخصصة بفضل الأولوية التي منحت لولايات الجنوب والهضاب العليا فيما يخص تعيين وإرسال المختصين إلى هذه المناطق.
 وفيما يتعلق بتحسين التكفل بالمصابين بالسرطان بفضل تطبيق المخطط الوطني الخاص بهذا الداء وفتح مراكز جديدة ومصالح و وحدات متخصصة في هذا المجال ساهمت في التخفيف من معاناة تنقل المرضى إلى المراكز الكبرى كشف الوزير عن إنتقال عدد مسرعات العلاج بالأشعة من 7 مسرعات خلال سنة 2013 إلى 22 مسرعا خلال هذه السنة.
وفيما يخص تثمين وترقية الموارد البشرية قال السيد بوضياف أن القطاع شهد قفزة نوعية غير مسبوقة بعد تنظيم مسابقات وإمتحانات على نطاق واسع سمحت بتقليص التأخر المسجل في مجال تسيير المسار المهني لموظفي الصحة مشيرا إلى إعادة بعث التكوين للسلك شبه الطبي الذي توقف لعدة سنوات وتسبب في نقص فادح في هذا المجال.
كما تطرق من جهة أخرى إلى المشاريع ذات الأولوية التي فتحتها الوزارة ويتعلق الأمر على الخصوص بتحسين إستقبال والتكفل بالمرضى وإضفاء الصبغة الإنسانية عليها في المستشفيات ناهيك عن الإهتمام بالنظافة الصحية .
 وذكر من جانب آخر بالنتائج المحققة في مجالات الفحوصات المتخصصة وتنظيمها خارج المؤسسات الإستشفائية بهدف تخفيف الضغط عليها ناهيك عن تحسين العلاج والإستشفاء المنزلي ووضع مخطط تسيير للمؤسسات الصحية والتنمية البشرية والموارد المالية مع إرساء شراكة حقيقية مع الشركاء الإجتماعيين التي مكنت حسب الوزير-من تحقيق استقرار القطاع وتآزر مختلف الفاعلين في الميدان.
 وأشار في هذا السياق إلى الشروع في التطبيق الفعلي في إستعمال تكنولوجيات الإعلام والإتصال بالقطاع وإطلاق عملية التكوين والعلاج عن بعد وتسيير مسار المريض وتشجيع الصناعة الصيدلانية والإتصال الجواري وفتح القطاع أمام مختلف وسائل الإعلام لمرافقته ودعم التغيير .

فتحت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات تحقيقا حول وفاة رضيعين يبلغان شهرين من العمر بعيادة خاصة بالرويبة (ضواحي العاصمة) بعد تلقيهما لقاح "بانتافالو".

 وأكدت الوزارة في بيان لها  الجمعة أنها "سجلت في إطار إجراءات المراقبة الروتينية للقاحات الأطفال وفاة رضيعين بعيادة خاصة بالرويبة مباشرة بعد تلقيهما لقاح (بانتافالو)»، مشيرة الى أن "خمسة رضع آخرين تلقوا نفس اللقاح من نفس الجرعة ولم يتعرضوا لأي أعراض جانبية".

 وأضاف ذات المصدر أنه "ومباشرة بعد تلقي خبر الوفاة، قامت الوزارة بإرسال فريق من الخبراء إلى عين المكان لفتح تحقيق وبائي حول هذه الوفاة"، مؤكدة أن النتائج الأولية "أثبتت بأن الموت المفاجئ الذي تعرض له الرضيعان ليست له علاقة مباشرة باللقاح".

   وقد أعطت الوزارة "تعليمات لإجراء تشريح الجثتين لتحديد الأسباب الحقيقية للوفاة"، مؤكدة أنه "سيتم الإعلان عن نتائج هذا التحقيق في حينه".

  وذكرت وزارة الصحة بالمناسبة بأن اللقاح المستعمل في الجزائر هو "لقاح مؤهل من طرف منظمة الصحة العالمية".

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

مجتمع