إجراءات استرجاع جماجم الشهداء من فرنسا لدفنها في الجزائر تشهد تقدما

صرح وزير المجاهدين الطيب زيتوني اليوم الاثنين بوهران أن إجراءات لاسترجاع جماجم الشهداء الجزائريين من فرنسا من أجل دفنها في الجزائر تشهد تقدما.

وقال السيد زيتوني في تصريح للصحافة على هامش زيارته للولاية أن "الإجراءات بخصوص ملف استرجاع جماجم الشهداء الأبطال الجزائريين تعرف تقدما" مؤكدا "أننا سنسترجعها من أجل دفنها في الجزائر بلد الأبطال والشهداء".

وأوضح الوزير أن ملف استرجاع جماجم هؤلاء الشهداء متكفل به من طرف وزارة المجاهدين بالتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية وذلك من خلال الاتصال المستمر مع سفارة الجزائر بفرنسا  مضيفا في ذات الصدد أنه يتم تنظيم لقاءات مشتركة تضم الجانب الفرنسي.

وفي المنوال ذاته أشار السيد زيتوني إلى أنه تم تشكيل لجان مشتركة ما بين الطرفين الجزائري والفرنسي بغية الإسراع في استرجاع جماجم هؤلاء المقاومين الذين استشهدوا في بداية الحقبة الاستعمارية. 

وحول هذا الموضوع أعرب السيد زيتوني عن استغرابه من "أن بلد كفرنسا التي تدعي الديمقراطية وحقوق الإنسان تضع رؤوس قطعها المستعمر الفرنسي ببشاعة ووحشية وفعل لا يقترفه إلا الإرهاب في متاحف لتقدم للزوار" حيث تأسف عن هذه الوضعية واصفا ما اقترفته فرنسا الاستعمارية "بعمل يبرز أقبح صورة عرفها تاريخ البشرية".

ومن جهة أخرى وخلال كلمة ألقاها بمناسبة إشرافه على افتتاح ملتقى وطني حول "الثورة التحريرية بالمنطقة الخامسة التاريخية في مرحلتها الأولى من 1954 الى 1956" والذي يتزامن وإحياء الذكرى الستين لمعركة الغوالم الشهيرة (جنوب وهران) ذكر الوزير أن "هذه الفرصة هي مناسبة لاستذكار ماضينا الثوري البطولي من جهة وكذا بشاعة الاستعمار الفرنسي من جهة أخرى."

وأشاد في هذا الجانب بالتضحيات الجسام للشهداء والمجاهدين على غرار مجموعة ال 22 في سبيل استرجاع السيادة الوطنية وكذا مآثرهم وأمجادهم "وسائر المجاهدين وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية المجاهد عبد العزيز بوتفليقة الذي كان القائد الوحيد الذي زار المناطق الثمانية للولاية الخامسة التاريخية  إضافة إلى جبال الونشريس قبل أن يقود الجبهة الجنوبية للثورة التحريرية جبهة المالي ويكون أيضا موفد جبهة التحرير الوطني لزيارة فرنسا في إطار مهمة الاتصال بزعماء الثورة التاريخيين المعتقلين بمدينة لأولنوا".

ونوه الطيب زيتوني من جانب آخر بالعناية الكبيرة التي يوليها الدستور الجزائري لكتابة التاريخ الوطني المجيد وكذا الحرص على تبليغه للأجيال المتعاقبة للأمة وجعل الماضي الجزائري المشرف منبعا للاستلهام للتطور والمضي نحو الازدهار.

يذكر أن وزير المجاهدين قد أشرف عقب افتتاح الملتقى بمركز البحث في الأنثربولوجيا الاجتماعية والثقافية على تكريم بعض الأساتذة الباحثين وكذا عدد من التلاميذ المتفوقين في الامتحانات الدراسية.

وببلدية السانية زار مقبرة الشهداء قبل أن يتوجه نحو منطقة سيدي غالم (بلدية طافراوي) حيث دشن المعلم التذكاري التاريخي ثم إشرافه على مراسم إطلاق اسم الشهيد بوبرناس محمد على المكتبة البلدية.

وببلدية وهران تفقد السيد زيتوني أشغال مشروع تهيئة متحف المجاهد وتثمينه ووضع حجر الأساس بنفس الموقع لإنجاز معرض للذاكرة يروي تاريخ الجزائر من 1830 إلى 1962 من خلال فضاءات موضوعاتية ضمن مسار بيداغوجي تفاعلي تستخدم فيه التكنولوجيات الرفيعة.

كما أشرف الوزير على تسمية وحدة الحماية المدنية بحي "العقيد لطفي" باسم المجاهد بن قاسمية شاذلي جيلالي.

 

الجزائر