"Tariki .dz" .. وسيلة مثلى لتقديم خدمة عمومية والتقليص من حوادث المرور

أكد مدير المصلحة التليماتية بقيادة الدرك الوطني، العميد قير بداوي، الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن الموقع الالكتروني الجديد "طريقي" الذي وضعته قيادة الدرك الوطني باللغتين العربية والفرنسية يندرج ضمن "تعزيز العمل الجواري وتحسين الخدمة العمومية للتقليص من حوادث المرور". 

  ويهدف هذا الموقع الذي دخل حيز الخدمة الى المساهمة --كما أوضح العميد بداوي خلال ندوة صحفية-- في "تحيين وتقديم معلومات وافية حول حالة الطرقات وأهم الخدمات المتوفرة أيضا كل 15 دقيقة في اليوم لفائدة مستعملي الطريق".

 واعتبر هذه التجربة الجديدة ب «المهمة" لكونها --كما قال-- "تساعد في تعزيز الوقاية المرورية وتخفيض حوادث المرور".

 وقد دعم هذا الموقع --يضيف العميد بداوي-- بخدمات أخرى لفائدة مستعملي الطريق باطلاعهم على "مستوى الاشغال الجارية في الطرقات وأهم الخدمات المتوفرة وتحديد المسالك المرورية لبرمجة السفر وأهم محطات البنزين وفضاءات الراحة المتوفرة".

  ويتم من خلال هذا الموقع ايضا "تعميم العمليات التحسيسية والتربوية لترسيخ ثقافة مرورية بتنسيق العمل مع عدة قطاعات معنية لتقليص حوادث المرور".

 ويقترح الموقع خريطة تفاعلية تعكس في الوقت الحقيقي معلومات عن المسالك المحتملة والمثالية والطرقات المزدحمة والنقاط السوداء لشبكة الطرقات ومساحات الراحة والمرائب والاحول الجوية للطرقات وكذا مدى تقدم الاشغال خاصة بالطرقات.

   وتتوفر هذه البوابة العمومية على واجهتين باللغة العربية وأخرى بالفرنسية ويمكن الولوج إليها عبر العنوان الالكتروني "tariki. Dz»ويتم تغذيتها من طرف مركز الإعلام والتنسيق المروري للدرك الوطني ببوشاوي وهذا عن طريق المجموعات الإقليمية للدرك الوطني عبر 48 ولاية للقطر.

ويساهم هذا الموقع كذلك في العمل التحسيسي والوقائي من حوادث المرور من خلال النصائح التي تدخل في إطار الثقافة المرورية لدى مستعملي الطريق.

  ويأتي هذا الموقع المنجز من طرف قيادة الدرك الوطني مواكبة للتطورات الحاصلة في المجمع خلال السنوات الأخيرة والاستخدام الواسع لتكنولوجي الإعلام والاتصال الحديثة في شتى الميادين لاسيما خلال سهولة الولوج للأنترنيت الذي أصبح في متناول فئات كثيرة من المجتمع تستخدمه بشكل دائم وتلقائي.

المصدر: الإذاعة الجزائرية / وأج