أوبرا الجزائر تفتتح رسميا بحفل للأوركسترا السمفونية الوطنية

إفتتحت مساء اليوم الأربعاء أوبرا الجزائر بحفل فني للأوركسترا السمفونية الوطنية بحضور الوزير الأول عبد المالك سلال ورئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة ومسؤولين سامين في الدولة وعدد من أعضاء الحكومة.
 وحضر ايضا افتتاح هذه المؤسسة الثقافية الواقعة ببلدية ولاد فايت (غرب العاصمة) سفير الصين بالجزائر وممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمدين بالجزائر بالاضافة الى وجوه من عالم الفن والثقافة.
 وتتسع أوبرا الجزائر ل1400 شخص وتجمع تحت رايتها كلا من الأوركسترا السمفونية الوطنية والباليه الوطني وفرقة الموسيقى الأندلسية.
 وتختص أيضا بالتكوين في المجال الثقافي بفروعه المختلفة على غرار الغناء والكوريغرافيا بالإضافة للتكوين في مجال التقنيات كالإضاءة والصوت والبلاطو.

 وتعد أوبرا الجزائر, وهو مشروع وضع حجر أساسه في 2012 بالضاحية الغربية للعاصمة, هبة قدرها 30 مليون يورو قدمتها الصين للجزائر بمناسبة زيارة الدولة التي قام بها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لهذا البلد في 2006 .

وكان مدير أوبرا الجزائر نور الدين سعودي قد أكد نور الدين سعودي  أن أوبرا الجزائر ستكون قطبا ثقافيا بامتياز حيث ستسمح للمواهب الجزائرية بالبروز كما ستبعث الكثير من الإنجازات في المجال الثقافي" مضيفا أنها ستعكس الثقافة الجزائرية بتنوعاتها المختلفة كما ستنفتح على العالم.

وأوضح مدير الأوبرا أن هذا المكسب الثقافي الهام الأول من نوعه في الجزائر  الذي يعكس مدى الصداقة التاريخية بين الجزائر والصين سيكون  بوابة لاستقبال مختلف ثقافات العالم .

وقال  المتحدث ذاته إن أوبرا التي تتربع على مساحة 35 ألف متر مربع وتتسع ل1400 شخص ستكون جاهزة لاستيعاب جميع الحناجر التي بامكانها صنع لوحات صوتية عالمية مضيفا أنه بإمكان هذا القطب الاشعاعي إدخال الموسيقى الأندلسية التي تمثل الثقافة والهوية الجزائرية  إلى مصاف العالمية .

كما أبرز نور الدين سعودي أن هذه المؤسسة ستجمع تحت رايتها كل من الأوركسترا السمفونية الوطنية والباليه الوطني وفرقة الموسيقى الأندلسية لافتا إلى أن هذه الهيئات الثلاث ستنشط أولى حفلاتها.

وأشار إلى أن الأوبرا ستختص أيضا بالتكوين في المجال الثقافي بفروعه المختلفة على غرار الغناء والكوريغرافيا بالإضافة للتكوين في مجال التقنيات كالإضاءة والصوت والبلاطو" مشيرا إلى وجود اتفاقيات تكوين ستعقد مع الهيئات المنضوية تحت لواء وزارة الثقافة على غرار المعهد العالي للموسيقى والمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري (إيسماس).

وتعد أوبرا الجزائر - وهو مشروع وضع حجر أساسه في 2012 بالضاحية الغربية للعاصمة- هبة قدرها 30 مليون يورو قدمتها الصين للجزائر بمناسبة زيارة الدولة التي قام بها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لهذا البلد في 2006 .

المصدر:الإذاعة الجزائرية/وأج

 

ثقافة وفنون