رمطان لعمامرة :على المغرب "الالتزام بكل متطلبات العقد التأسيسي" اذا اراد الدخول الى الاتحاد الافريقي

أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة اليوم الخميس بالجزائر العاصمة ,أنه على المغرب "الالتزام بكل متطلبات العقد التأسيسي" للاتحاد الافريقي إذا اراد الانضمام الى هذا الاتحاد.

وقال السيد لعمامرة في تصريح للصحافة على هامش مراسم اختتام الدورة البرلمانية الربعية بمجلس الأمة أن "الدخول الى الاتحاد الافريقي يتطلب اجراءات محددة ,واذا رغبت المملكة المغربية الدخول الى الاتحاد عليها الالتزام بكل متطلبات العقد التأسيسي للاتحاد الافريقي".

من جهة ثانية اشار الوزير أن العلاقات بين الجزائر والمغرب هي"علاقات جوار".

إدانة الوصول الى السلطة بطرق غير دستورية مبدأ تتبناه الجزائر و ينطبق على كل الدول

  كما أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة اليوم الخميس بالجزائر العاصمة أن "ادانة" الانقلابات والوصول الى السلطة بطرق غير دستورية "مبدأ تتبناه الجزائر" وهو ينطبق "على كل الدول".
وصرح السيد لعمامرة في رده عن سؤال يتعلق بمحاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا قائلا: "إدانة الانقلابات مبدأ للجزائر وعلى سبيل المثال بالقارة الافريقية, كرست قمة الجزائر المنعقدة سنة 1999 ادانة الوصول الى السلطة بطرق غير دستورية" وعليه --كما قال--"فالجزائر صانعة هذا المبدأ وطبقته بكل وفاء وثبات بالقارة الافريقية".

وأضاف رئيس الدبلوماسية الجزائرية في نفس السياق أن "الجزائر تعتقد أن هذا المبدأ أساسي في الديمقراطية وينطبق على كل الدول سواء تعلق الأمر بتركيا أو غير تركيا".
يذكر أن  رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة, أكد مؤخرا  في برقية وجهها إلى نظيره التركي, رجب طيب أردوغان, إدانة الجزائر للمحاولة الإنقلابية في تركيا, مجددا مساندة الجزائر وتضامنها مع بلاده في هذه "الظروف الأليمة".

وجاء في برقية رئيس الجمهورية قوله : "تلقيت بغاية الإرتياح خبر انفراج الأزمة الأمنية التي حلت ببلدكم الشقيق, وكان ذلك بفضل تجند قواه الحية التي التفت حولكم".

(وأج)
     

الجزائر, سياسة