تركيا تعلق العمل بالمعاهدة الأوروبية لحقوق وهيومان رايتس ووتش تدعو الى احترام الديموقراطية

 أعلن المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان كورتولموش تعليق العمل بالمعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان لمدة 3 شهور فيما دعت منظمة هيومان رايتس ووتش الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه إلى ضرورة دعم الديموقراطية.

 وأضاف كورتولموش - حسبما أوردت قناة (سكاي نيوز) امس الخميس - أن بلاده تأمل إنهاء حالة الطوارئ في أقرب وقت ممكن، وذلك خلال شهر أو شهر ونصف، مؤكدا أنه سيتم إعادة هيكلة الجيش التركي بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد الجمعة الماضية.

 وفي سياق متصل، عرضت الحكومة التركية على رئاسة البرلمان مذكرة قرار إعلان حالة الطوارئ في البلاد للتصديق عليه. وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوجان قد أعلن - أمس - حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 شهور، مؤكدا أنه ليس من حق الأوروبيين انتقاد ذلك القرار. وأكد أردوجان أن حالة الطوارئ التي أعلنها في البلاد "لا تعني فرض أحكام عرفية، مشيرا إلى أنها خطوة لتسليم الدولة إلى أيد قوية من أجل تطهير المؤسسات العامة من عناصر منظمة فتح الله جولن الإرهابية وأي تنظيم إرهابي آخر".

 هيومان رايتس ووتش: على اردوغان الالتزام بدعم الديموقراطية

دعت منظمة هيومان رايتس ووتش الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه إلى ضرورة دعم الديموقراطية من خلال التمسك واحترام نظام القانون وحقوق الإنسان بدلا من تقويض هذه المبادئ.

 وحذر هيو ويليامسون مدير منظمة هيومان رايتس ووتش لشؤون أوربا وآسيا الوسطى في بيان أصدرته المنظمة في واشنطن من أن سرعة وحجم الاعتقالات التي تمت في تركيا والتي شملت كبار أعضاء السلك القضائي يشير إلى القيام بعملية تطهير اكثر من كونها عملية تقوم على ادله.

 واكد ويليامسون أن المواطنين الأتراك الذين نزلوا إلى الشوارع للدفاع عن الديموقراطية يستحقون إجراءات تدعم نظام القانون وحماية حرية الإعلام.

 وكان رئيس وزراء تركيا بن علي يلدرم قد اعلن الاثنين الماضي عن اعتقال 7543 شخصا من بينهم 6038 من أفراد الجيش بزعم تورطهم في محاولة الانقلاب بالإضافة إلى 755 قاضيا ونائبا عاما.

 كما تم إغلاق نحو عشرين موقعا إخباريا إلكترونيا بناء على طلب مكتب رئيس الوزراء التركي، وفقا لبيان منظمة هيومان رايتس ووتش.

اوردوغان:"هناك احتمال بحدوث انقلاب جديد"

 الى ذلك أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الفترة التي سبقت محاولة الانقلاب يوم الجمعة الماضي شابتها فجوات وأوجه قصور في عمل المخابرات.

 وقال أردوغان في تصريحات نقلتها قناة روسيا اليوم الإخبارية مساء امس الخميس إنه سيكشف النقاب في أقرب وقت عن هيكلية جديدة للقوات المسلحة ، مؤكدا أن وجوها جديدة ستتقلد مناصب في الجيش.

 وأضاف إن هناك احتمالا لمحاولة انقلاب جديدة ، مشيرا ، في الوقت ذاته ، إلى أن السلطات في البلاد أكثر استعدادا لهذا الأمر من ذي قبل.

 وتابع أن السلطات في البلاد اعتقلت بعد الانقلاب أكثر من 4 آلاف شخص بينهم 103 جنرالات، مشيرا إلى أن قوات الأمن أوقفت ما مجموعه 10 آلاف و400 شخص للتحقيق.

 وفيما يخص حالة الطوارئ التي فرضت في البلاد لمدة 3 شهور ، أكد الرئيس التركي عدم وجود ما يمنع تمديدها لأكثر من ذلك.

 وأكد أردوغان أن تعامل السلطات في البلاد مع جماعة فتح الله جولن سيكون على أساس أنها منظمة إرهابية.

العالم