مساهل : الجزائر تحتضن ندوة دولية حول الديمقراطية في مكافحة التطرف العنيف والإرهاب في سبتمبر القادم

أعلن السيد عبد القادر مساهل وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية هذا السبت بنواكشوط أن الجزائر ستحتضن في سبتمبر القادم ندوة دولية حول الديمقراطية في مكافحة التطرف العنيف والإرهاب.

وأوضح السيد مساهل في كلمته في أشغال الجلسة المغلقة لاجتماع وزراء الشؤون الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية العادية ال  27 في نواكشوط "أن الجزائر عملا بمنهجها التضامني كانت ولا تزال شريك دائم الالتزام في مساندة الدول العربية التي تمر بأوضاع صعبة وتضع خبراتها المعترف بها دوليا في مجال مكافحة الإرهاب التي اكتسبها بحكم التجربة المريرة التي مرت بها خلال العشرية السوداء موازاة مع رغبتها في تقاسم التجارب الناجحة مع الأشقاء في هذا المجال".

وأعتبر السيد مساهل "أن محاربة التطرف والإرهاب مسؤولية جماعية تقتضي منا إعداد إستراتيجية تشمل الأبعاد التربوية والدينية والاجتماعية والتنموية وإعلاء قيم الحوار والمصالحة الوطنية إلى جانب الأبعاد الأمنية للقضاء على هذه الآفة التي أصبحت تهدد امن واستقرار عديد من بلداننا".

كما ابرز السيد مساهل أهمية إتمام مسار تطوير وإصلاح الجامعة العربية لرفع التحديات التي تفرضها المرحلة الراهنة والاستجابة إلى تطلعات الشعوب العربية  مشددا على"ضرورة وضع تطوير وإصلاح الجامعة العربية في صدارة الأولويات لمواكبة باقي التجمعات الإقليمية التي أحرزت تقدما معتبر يعود بالنفع على شعوبها".

وأكد في هذا الصدد أن الجامعة العربية بلغت مرحلة " تقتضي إجراء تقييم موضوعي وصريح لما تم تحقيقه خلال السنوات الفارطة وتوحيد المواقف الدول العربية بخصوص ترتيب أولويات العمل العربي المشترك وفي مقدمتها تجسيد مشاريع ملموسة ومبتكرة تعود بالنفع على الشعوب العربية وتكرس الوحدة التاريخية والحضارية والعقائدية والمصير المشترك للدول العربية".

أما فيما يخص النزاعات التي تعرفها بعض  الدول العربية أكد السيد مساهل على ضرورة انتهاج لحل السياسي والحوار عبر المصالحة الوطنية .

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية