السفير الصحراوي بالجزائر للإذاعة:انحياز فرنسا للمغرب جعلها تعرقل كل الجهود الأممية لحل القضية الصحراوية

انتقد السفير الصحراوي بالجزائر أمس الاثنين بشرايا حمودي بيون الموقف الفرنسي المنحاز للمغرب والذي يرمي بالدرجة الأولى إلى تعطيل قرارات مجلس الأمن .

وقال بشرايا حمودي خلال ندوة صحفية عقدها أمس بالجزائر العاصمة إن فرنسا تقوم بعرقلة كل جهود الأمم المتحدة وتضع حواجز أمام حل قضية الشعب الصحراوي مبرزا أن فرنسا على الرغم من عدم استعمالها لحق الفيتو إلا انها تهدد باستخدامه في حال اتخاذ مجلس الأمن قرار حاسم في الصحراء الغربية.

وأضاف السفير الصحراوي عشية اجتماع مجلس الأمن لبحث عودة المينورسو إلى الصحراء الغربية أن فرنسا أصبحث مثل المغرب معزولة في مجلس الأمن واستمرارها في الدفاع عن الظلم والأمور التي لا تتماشى مع الشرعية الدولية يجعلها في وضعية محرجة أمام العالم معتبرا أن فرنسا لا تحذو حذو الدول الأعضاء الوازنة في العالم .

إنشاء شبكات إعلامية عربية وافريقية لمساندة القضية الصحراوية

من جهة أخرى وخلال لقاء تضامني ضم أعضاء اللجنة الوطنية للصحافيين الجزائريين المساندين للقضية الصحراوية ببلدية الجزائر الوسطى كشف منسق هذه اللجنة مصطفى آيت موهوب عن إنشاء شبكات إعلامية على المستوى العربي والإفريقي والدولي متخصصة في الملف الصحراوي لكسر التعتيم الإعلامي وتفعيل دور الإعلام في الكشف عن خروقات الاحتلال المغربي  .  

وطالب آيت موهوب المغرب بضرورة الإمتثال للشرعية الدولية وتنظيم الإستفتاء على الأراضي الصحراوية لتصفية آخر قضية للإستعمار في افريقيا للخروج من المستنقع التي رمت نفسها فيه.

هذا وأشار إلى أن هذا اللقاء التضامني يعد بمثابة فرصة للتعبير عن إستمرار دعم و مساندة الصحفيين الجزائريين في إطار تجديد التوأمة .

انطلاق قافلة تضامنية مع الشعب الصحراوي السبت المقبل  

من جهته ذكر رئيس المجلس الشعبي البلدي للجزائر الوسطى عبد الكريم بطاش بأنه تم إضافة بند جديد لإتفاقية التوأمة بين بلدية الجزائر الوسطى وولاية العيون التي سيتم توقيعها يوم السبت المقبل ،تخص تنصيب اللجنة الإعلامية التي ستفعل دور الإعلام في التعريف بمستجدات القضية الصحراوية على الصعيد الدولي.

وأعلن عبد الكريم بطاش عن انطلاق قافلة تضامنية السبت المقبل مباشرة بعد امضاء اتفاقية التوأمة محملة بالمساعدات الإنسانية للشعب الصحراوي من البريد المركزي بالجزائر العاصمة إلى بلدية العيون. 

 وجدد عبد الكريم بطاش تأكيد موقف الجزائر إتجاه القضية الصحراوية القاضي بضرورة إلتزام المغرب بقرارات الشرعية الدولية ومؤسساتها واحترام هيئة الإتحاد الإفريقي .

مجلس الأمن يجتمع اليوم لبحث عودة المينورسو إلى الصحراء الغربية

وعلى صعيد آخر يجتمع مجلس الأمن الدولي هذا الثلاثاء لدراسة عودة التشكيلة السياسية لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية (المينورسو) التي لم تستأنف نشاطاتها حتى الآن رغم انتهاء الآجال الممنوحة للمغرب من أجل السماح لهذه البعثة بالقيام بمهمتها.

وستعلم الأمانة العامة للأمم المتحدة اليوم الهيئة الأممية بمدى تطبيق المغرب للائحة 2285 (2016) التي تطلب عودة التشكيلة السياسية لبعثة المينورسو التي قام المغرب بطردها في ظرف ثلاثة أشهر.

 وقد منحت اللائحة اجل 90 يوما للامين العام للأمم المتحدة للقيام بمفاوضات مع الطرف المغربي حول عودة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية و إعلام مجلس الأمن بنتائج تلك المحادثات.

 وسيقدم حصيلة تلك المفاوضات الامين العام المساعد لعمليات حفظ السلام هارفي لادسوس والممثلة الخاصة للامين العام الاممي للصحراء الغربية كيم بولدوك خلال اجتماع من المزمع إجراؤه بعد ظهر اليوم .

المصدر:الإذاعة الجزائرية+وكالة الأنباء الجزائرية