الاتحــاد الافــريقــي: المــغـرب لـم يشــارك فـي الـدورة الــ 27 لــقمــة كــيغــالي

أكدت مفوضية الاتحاد الإفريقي أن المغرب لم يشارك في الدورة ال 27 لندوة رؤساء دول وحكومات الاتحاد التي عقدت يومي 17 و18 جويلية 2016 بكيغالي و "لم تكن له أية مداخلة" حسبما أفاد به بيان للاتحاد الإفريقي نشر هذا الثلاثاء.

وأكد البيان الذي نشر على موقع الاتحاد الإفريقي أن الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو باعتباره الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي "أطلع رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما على تسلمه لرسالة من ملك المغرب محمد السادس تضمنت نية المغرب الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي".

وأضاف البيان أن "هذه المسألة لم تكن واردة في جدول أعمال القمة ولم تشكل محل مناقشات في مداولات ندوة رؤساء الدول والحكومات".

وذكرت مفوضية الاتحاد الإفريقي "بالمادة 29 من العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي فيما يخص العضوية في الاتحاد الإفريقي والتي تنص على أنه يمكن لأي دولة إفريقية في أي وقت بعد دخول العقد الحالي حيز التنفيذ إخطار رئيس المفوضية بنيتها في الانضمام إلى هذا العقد والحصول على عضوية في الاتحاد.

   وفور تلقي الإخطار يقوم رئيس المفوضية بتسليم نسخة لكل الدول الأعضاء بحيث يتم إرسال قرار كل دولة عضو إلى رئيس المفوضية الذي يبلغ قرار القبول للدولة المعنية بعد الحصول على عدد الأصوات المطلوبة.

  وتذكر مفوضية الاتحاد الإفريقي يضيف البيان بأن "العقد التأسيسي لا يتضمن حكما يتعلق بطرد عضو ما من الاتحاد".

       

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

العالم, افريقيا